الأردن يؤكد رفضه لإقامة مطار إسرائيلي قرب العقبة

أخبار العالم العربي

الأردن يؤكد رفضه لإقامة مطار إسرائيلي قرب العقبة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/643382/

جدد الأردن رفضه التام لإقامة مطار إسرائيلي بالقرب من الحدود بين البلدين شمالي مدينة العقبة، مؤكدا أن إقامة المطار في الموقع المذكور ستؤدي إلى انتهاك السيادة الأردنية في الأجواء.

صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأردنية صباح الرافعي بأن الجانب الأردني عبر عن رفضه التام لإقامة مطار إسرائيلي بالقرب من الحدود بين البلدين شمالي مدينة العقبة وذلك لاعتبارات فنية وقانونية متعددة.

وكانت لجنة النقل الأردنية - الإسرائيلية المشتركة قد عقدت الخميس 23 يناير/ كانون الثاني، اجتماعا فنيا خصصته لمناقشة موضوع بدء الجانب الإسرائيلي بإقامة مطار تمناع بالقرب من الحدود بين البلدين.

وشددت الرافعي على أن إقامة المطار في الموقع المذكور ستؤدي إلى انتهاك السيادة الأردنية في الأجواء، وستمثل خرقا للقانون الدولي وخاصة المادة الأولى من اتفاقية شيكاغو للطيران المدني الدولي لعام 1944، وانتقاصاً من معايير منظمة الطيران المدني  ICAO.

وقالت إن الجانب الأردني أكد أن إقامة المطار في الموقع المذكور ستهدد السلامة الجوية للطيران في المنطقة ككل، مشيرة إلى قرب موقع المطار الإسرائيلي من مطار الملك حسين في العقبة.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد صادقت في شهر يونيو/ حزيران 2011، على إنشاء مطار دولي جديد في منطقة تمناع قرب مدينة إيلات التي تقع على رأس خليج العقبة في البحر الأحمر.

وتخطط الحكومة الإسرائيلية لجعل المطار الجديد بديلا لمطار إيلات الذي يقع وسط المدينة.

المصدر: RT + "بترا"