ساركوزي: لا بد من رحيل القذافي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64326/

قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان الزعيم الليبي معمر القذافي يجب ان يرحل لكنه حذر من التدخل العسكري في ليبيا.هذا وقطع الوفد الليبي لدى جامعة الدول العربية في القاهرة علاقاته بالزعيم الليبي معمر القذافي وقال انه يمثل الان ارادة الشعب. كما أبلغ مبعوث ليبي لدى الامم المتحدة مجلس حقوق الانسان التابع للمنظمة الدولية أن بعثته بالكامل تمثل الارادة الحرة للشعب الليبي قاطعا الصلة بحكومة الزعيم معمر القذافي.

قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الجمعة 25 فبراير/شباط ان الزعيم الليبي معمر القذافي يجب ان يرحل لكنه حذر من التدخل العسكري في ليبيا.
وقال ساركوزي في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي عبد الله غول ان "السيد القذافي يجب ان يرحل"، مضيفا انه "فيما يتعلق بتدخل عسكري... ستنظر فرنسا في أي مبادرة من هذا النوع بحذر وتحفظ بالغين".
نيكولا ساركوزى بصفته رئيسا للدورة الحالية لمجموعة دول العشرين  التقى خلال زيارته برئيس الجمهورية التركية عبدالله غل ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان  وبحثوا فى لقائاتهم المسائل المتعلقة بمجموعة الدول العشرين، واوضاع الشرق الاوسط المتوتر. ساركوزى الذى اتهم من قبل الاتراك بتعمد اختصار زيارته تجنب النقاش مع القيادة التركية حول معارضته لانضمام تركيا للاتحاد الاوروبى لم يبخل بالثناء على تركيا.
ورغم ان زيارة ساركوزى لم تهدف لبحث قضية انضمام تركيا للاتحاد الا ان حساسية الملف وخصوصا فى ظل رفض فرنسى لانضمام تركيا  فرض نفسه على تلك الزيارة السريعه.

الوفد الليبي لدى جامعة الدول العربية يقطع علاقاته بالزعيم الليبي معمر القذافي

هذا وقطع الوفد الليبي لدى جامعة الدول العربية في القاهرة علاقاته بالزعيم الليبي معمر القذافي وقال انه يمثل الان ارادة الشعب.
كما أبلغ مبعوث ليبي لدى الامم المتحدة مجلس حقوق الانسان التابع للمنظمة الدولية أن بعثته بالكامل تمثل الارادة الحرة للشعب الليبي قاطعا الصلة بحكومة الزعيم معمر القذافي.
وقال عادل شلتوت الدبلوماسي بالوفد الليبي لدى الامم المتحدة في جنيف خلال جلسة خاصة بشأن الازمة الليبية "نحن في البعثة الليبية قررنا بشكل قاطع العمل كممثلين للشعب الليبي وارادته الحرة. نحن نمثل الشعب الليبي فقط"

ميدانيا قال احد سكان العاصمة الليبية لوكالة "رويترز" ان قوات الامن الليبية فرقت احتجاجات مناهضة للحكومة في بعض اجزاء طرابلس لكن الاحتجاجات ما زالت جارية في مناطق اخرى.
واضاف المواطن متحدثا من وسط طرابلس انه "في بعض المناطق تم احتواءها وفي بعض المناطق يحاولون تفريقهم." وتابع "اطلقوا النار في الهواء لمحاولة تفريقهم".
وتحدثت مصادر اعلامية عن سقوط العديد من القتلى والجرحى في هجمات نفذتها عناصر موالية للقذافي ومن المرتزقة على المحتجين في العاصمة طرابلس.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية