مظاهرة حاشدة في صنعاء.. وأنباء عن سقوط قتلى وجرحى

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64324/

تدفق عشرات الآلاف من اليمنيين إلى وسط العاصمة صنعاء في مظاهرة حاشدة دعوا خلالها إلى رحيل الرئيس علي عبد الله صالح. المحتجون أدوا صلاة الجمعة بإمامة عبد الله ستار الذي اعتبر أن إسقاط الحكام المفسدين، على حد قوله، فرض عين على جميع اليمنيين. وأشارت الأنباء مساء الجمعة إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.

تقاطر عشرات الآلاف من اليمنيين إلى الميدان الرئيس وسط العاصمة صنعاء، في مظاهرة حاشدة دوت خلالها هتافات تطالب بسقوط نظام الرئيس علي عبد الله صالح.

وأشارت الأنباء مساء الجمعة إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.
مظاهرة الجمعة شكلت حلقة بارزة في الاحتجاجات التي تجتاح اليمن منذ ثلاثة أسابيع، والمستوحاة من نجاح الانتفاضة الشعبية في تونس ومصر.
المتظاهرون أدوا صلاة الجمعة، وتركزت الخطبة التي ألقاها الشيخ عبد المجيد الزنداني على ضرورة إسقاط الحكام المفسدين.
الحشود التي تدفقت إلى وسط العاصمة اليمنية وجدت نفسها محاطة بإجراءات أمنية غير مسبوقة، لكن قوات الأمن لم تحاول هذه المرة تفريق المتظاهرين مثلما دأبت عليه خلال الأيام الماضية.
بدا ذلك السلوك غير المعتاد انعكاسا لأوامر الرئيس اليمني الذي يمسك بزمام السلطة منذ اثنتين وثلاثين عاما، والذي كان قد أمر الأجهزة الأمنية بحماية المتظاهرين وتحاشي الاشتباك معهم والحيلولة دون وقوع مواجهات مباشرة بين المحتجين وأنصار الحكومة.
علاوة على ذلك، شكل صالح المدعوم من الإدارة الأمريكية، لجنة أوكل لها مهمة التفاوض مع المعارضة. خطوات حازت رضى الغرب عامة وواشنطن خاصة، إذ ليس خافيا أن الولايات المتحدة تعول على استقرار اليمن خشية أن يتحول إلى ملاذ آمن للقاعدة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية