تأثير معارك الأنبار على الاقتصاد العراقي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/643163/

يرى خبراء أن أي حدث أمني أو سياسي سيؤثر في الأوضاع الاقتصادية في الأنبار والمحافظات القريبة منها، وينعكس سلبا على الاقتصاد العراقي عموما.

على الرغم من أن المعاركَ في محافظة الأنبار بعيدة عن حقول النفط وطرق تصديره، إلا أن موقع الأنبار الاستراتيجي وتحكمه بطريق الأردن وسورية الدولي يثير قلقا من تراجع الصادرات والواردات من الغرب.

كما أن احتمال انزلاق البلاد إلى حرب أوسع أو استمرار المعارك لمدة أطول، قد يؤثر على مخططات العراق لرفع إنتاج البلاد النفطي وحرمانه من بعض موارد النفط الذي يشكل أكثر من 95% من الصادرات.

وتتمتع الأنبار بموقع استراتيجي إذ تحاذي ثلاث دول مجاورة، وتتحكم بالطريق الدولي مع الأردن وسورية، وتعادل مساحة المحافظة ثلث الأراضي العراقية، ويجمع الخبراء والمسؤولون الحكوميون على أن المعارك في الأنبار لن تطال القطاع النفطي والصادرات على المدى المنظور، لبعدها عن حقول النفط العراقية الكبرى في جنوب البلاد، وكركوك وكردستان.

والواضح أن تأثير الأزمة سيكون طفيفا في حال كانت محدودة في الزمان والرقعة الجغرافية، لكن خبراء يحذرون من أنه في حال استمرار المعارك فإن صعوبات سوف تعترض تصدير نفط الشمال بالدرجة الأولى.

لمزيد من التفاصيل تابعوا تقريرنا المصور..

المصدر: RT