راسموسن يدعو إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الحلف لبحث خطة للعمل في حال زيادة تدهور الأوضاع في ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64314/

دعا أمين عام حلف شمال الأطلسي أندرس فو راسموسن في بودابست إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الحلف، عصر يوم الجمعة 25 فبراير/شباط من أجل بحث خطة للعمل في حال زيادة تدهور الأوضاع في ليبيا.

دعا أمين عام حلف شمال الأطلسي أندرس فو راسموسن في بودابست  إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الحلف، عصر يوم الجمعة 25 فبراير/شباط من أجل بحث خطة للعمل في حال زيادة تدهور الأوضاع في ليبيا. وقال راسموسن في مؤتمر صحفي عقب اجتماع لوزراء دفاع دول الاتحاد الاوروبي حضرته ايضا مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد كاثرين اشتون ان "هذا النهج بعيد المدى يتطلب شرعية دولية شديدة الوضوح وبالخصوص تفويض من الامم المتحدة". وقال انه لم تتم بعد مناقشة فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا.
هذا وعبر راسموسن عن قلقه العميق لتصاعد التوتر في ليبيا مؤكدا ان الوضع هناك يشكل خطرا على مواطني البلد والأجانب المقيمين فيها وكذلك على جيران ليبيا.

وأكد الأمين العام للناتو أن أولوية الحلف بالنسبة للوضع في ليبيا تتمثل في ضمان إجلاء الرعايا الأجانب من هذا البلد وتقديم المساعدات الإنسانية إلى الشعب الليبي.

المندوب الروسي: الناتو قد يحاول فرض وجوده في شمال إفريقيا بذريعة أحداث ليبيا

من جانبه قال دميتري روغوزين المندوب الروسي الدائم لدى الناتو إن راسموسن يرغب في توسيع مسؤولية الحلف خارج أوروبا على خلفية الأحداث في ليبيا. وأوضح المندوب الروسي أن ليبيا لم تكن بلدا شريكا للناتو، ولم يهتم بها أحد كثيرا في مقر الحلف، لكن الأحداث الأخيرة تمثل ذريعة لكي يحاول الحلف فرض وجوده في المنطقة من خلال فكرة تهدئة الأوضاع في شمال إفريقيا.

ولم يستبعد روغوزين في هذا السياق أن اجتماع مجلس روسيا الناتو على مستوى السفراء سيبحث موضوع "الأحداث الثورية و الأخرى المضادة"، لكنه أشار أن حلف شمال الأطلسي في حال تدخله في شمال إفريقيا فإنه سيفعل ذلك دون مشاركة روسيا.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية