العفو الدولية: عنف الدولة في مصر وصل إلى مستوى غير مسبوق

أخبار العالم العربي

العفو الدولية: عنف الدولة في مصر وصل إلى مستوى غير مسبوق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/642974/

ذكرت منظمة العفو الدولية في تقرير نشر قبل يومين من الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير أن عنف الدولة في مصر وصل إلى مستوى غير مسبوق على مدى الأشهر السبعة الماضية.

ذكرت منظمة العفو الدولية في تقرير نشر قبل يومين من الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير أن السلطات المصرية تستخدم كل الوسائل المتوفرة لديها لانتهاك حقوق الإنسان.

وجاء في تقرير بعنوان "خريطة الطريق إلى القمع: لا نهاية لانتهاكات حقوق الإنسان في الأفق" نشر الخميس 23 يناير/كانون الثاني، أن مصر شهدت تدهورا في وضع الحقوق والحريات منذ عزل الرئيس محمد مرسي في 3 يوليو/تموز الماضي.

وقالت نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية حسيبة حاج صحراوي إن "مصر شهدت سلسلة من الضربات المدمرة لحقوق الإنسان وعنف الدولة على نطاق غير مسبوق على مدى الأشهر السبعة الماضية".

وأضافت: "مع تطبيق مثل هذه الإجراءات، تتجه مصر بقوة إلى المزيد من القمع والمواجهة. إذا لم تغير السلطات الاتجاه وتتخذ تدابير محددة لإظهار احترامها لحقوق الإنسان وحكم القانون، بدءا بالإفراج الفوري وغير المشروط عن سجناء الضمير، يبدو أن مصر ستجد سجونها ممتلئة بأشخاص معتقلين بصورة غير قانونية، ومشارحها ومستشفياتها بالمزيد من ضحايا القوة التعسفية والمفرطة من جانب الشرطة".

ووصفت صحراوي السياسات الحالية للسلطات المصرية بأنها "خيانة لتطلعات ثورة 25 يناير للعيش والحرية والعدالة الاجتماعية".

حسام الشاذلي: الحكومة المصرية لا تقوم بأي خطوات لتهدئة الموقف

قال حسام الشاذلي الخبير الدولي في إدارة التغيير في حديث لقناة RT، إن الحكومة المصرية لا تقوم بأي خطوات لتهدئة الموقف في الشارع ولوضع البلاد على طريق الديقراطية الصحيحة.

المصدر: RT + موقع Amnesty International