أقوال الصحف الروسية ليوم 25 فبراير/شباط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64283/

لقد عرفت روسيا عددا من الثورات. لهذا ترى ضرورةَ التعامُل مع الثورات بحذر، وعدمَ التسرع في دعم القوى الجديدة، سواء في تونس أو في مصر أو في أيةِ دولة أخرى. هذه الكلمات الحَـذِرةُ صدرت عن وزير الخارجية الروسي ـ سيرغي لافروف.

 صحيفة "إزفيستيا" تتوقف عند هذا التصريحِ، مشيرة إلى أن صدام حسين كان ديكتاتورا. لكنْ هل أصبح العراقيون بعده أكثر تحررا ورفاها؟ وهل تعززت ثقتُـهم بالمستقبل؟ وتتساءل الصحيفة: كيف سيكون مستقبلُ الشعوب العربية إذا واصلتِ الحالةُ الثورية مسيرتَـها، وأطاحت بالأنظمة الحاكمة، لتكتشف الجماهير الحرةُ، بعد حين، أنّ حياتها لم تتحسن، لا على الصعيد المادي، ولا على الصعيد الأمني على صعيد آخر، قد تكون القضية الفلسطينية الرابحَ الأكبر مما يجري. ذلك أن الفلسطينيين، كانوا يخضعون لضغوطِ قادة الدول المجاورةِ،التي آوتهم وقدمت لهمُ المال. أما الآن فأصبح أولئك القادةُ أنفسـُهم خائفين.

الاضطراباتُ المتوالية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، ألهبت أسعار النفط، إلى أن وصل سعر مزيج "برينت" في تعاملات الأمس، إلى مائةٍ وتسعةَ عشر دولارا للبرميل. وثمة من يتوقع أن يصلَ هذا المؤشرُ قريبا، إلى 220 دولارا. صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" ترصد انعكاسَ هذه التطوراتِ على الاقتصاد الروسي، مشيرة إلى أن الحكومة الروسية، كان من المتوقع أن تبتهج لما يجري. لأن انتعاش أسعار النفط، يساهم في سد عجز الموازنة. ويحققُ التوازنَ بين الدخل والإنفاقِ دون الحاجةِ إلى تقليص النفقات الحكومية، ويمهدُ السبيل أمام المباشرة في ضخ الأموال في الصندوق الاحتياطي. لكن الوضعَ، في واقع الأمر، ليس ورديا بالكامل. فارتفاع أسعار النفط، يمكن أن يكون حالةً مؤقتة، والعجزُ في الموازنة كبير. ويميل إلى هذا التقييم المتشائم وزير المالية أليكسي كودرين، الذي أكد أن البلاد، لن تمتلك احتياطيا ماليا في المستقبل القريب.

من الملاحظ أن اليابان، اعتبارا من يوم أمس، توقفت عن استخدام عبارة: "الاحتلال غيرُ المشروع" لدى الحديث عن جزر الكوريل، التي تقع تحت السيادة الروسية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، والتي لم تتوقفِ اليابان عن المطالبة باستعادتها. صحيفة "كومسومولسكايا برافدا" لاحظت هذه المستجداتِ في النبرة اليابانية، لافتة إلى التضارب الواضح بينها،وبين التصريح الذي أدلى به مؤخرا وزير الخارجية الياباني، الذي اعتبر أن جزرَ الكوريل، تقع تحت سلطة لا شرعية. يرى المحللون أن تخفيف حدة النبرة اليابانية، لا يعني أن طوكيو غيرت موقفها تجاه الأراضي التي تطالب باستعادتها من موسكو، بل يعكس إدراكا للأصداء السلبية، التي أحدثَـها تصريحُ  رئيس الوزراء الياباني، الذي اعتبر زيارة الرئيس مدفيديف لتلك الجزر، فظاظة غيرَ مقبولة.

ينبغي على الدول التي تُـصدّر الأسلحة إلى دول منطقة الشرق الأوسط، أن تُـعيد حساباتِـها، آخذة في الحسبان ما حدث ويحدث في تونس ومصر وليبيا واليمن والجزائر، وغيرها من الدول العربية. هذه النصيحة يُسديها الخبيرُ الاستراتيجي  روسلان بوخوف" على صفحات جريدة "روسيسكايا غازيتا"، معبرا عن ثقته بأن مُشتريات دول المنطقةِ من الأسلحة، سوف تنخفض بشكل ملحوظ. ولدى تطرقه إلى الحالة الروسية، يرى بوخوف أن مواصلة التعويل على التناسب بين النوعية والسعر، لم يَـعد مجديا. ولكي تحافظ روسيا على مكانتها في سوق السلاحِ الشرقِ أوسطية، عليها أن تطرح معدات وأجهزةً جديدةً نوعيا. وتماشيا مع هذه المَـشورةِ، عرضت روسيا في معرض الأسلحة والتقنيات العسكرية، الذي اختتَـم أعمالَـه أمس في أبو ظبي، الطيارةَ المائية "أكوا بلين"، التي تتسع ل 120 راكبا، وتبحر على وسادة هوائية بسرعةٍ تزيد على 200  كيلو متر في الساعة.

أقوال الصحف الروسية حول الاحداث الاقتصادية العالمية والمحلية

توقعت صحيفة "كوميرسانت" فشلَ روسيا في استقطاب قروضٍ خارجية عَبر طرح سنداتٍ حكومية مقيَّمة بالروبل، بسعرِ فائدة أعلى مما تعرِضُه في السوق المحلية على سندات القروض الفدرالية. وقالت الصحيفة إن روسيا تعتزم في العاشر من الشهر المقبل طرحَ سندات بقيمة أربعين مليارَ روبل أي نحوِ مليارٍ و 400ِ ألفِ دولارٍ بسعر فائدة عند 7.85%. وترى "كوميرسانت" أن المسألةَ الرئيسة للميزانية تبقى متمثلةً في قضية اعادة تشكيل صُندوق الاحتياطي في ظل أسعار النِفط المرتفعة.

 صحيفة "أر بي كا ديلي" قالت إن الحكومة اعتبارا من مطلَع الشهر المقبل تعتزم اجراء تعديلات على القانون المدني، الذي تم وضعُه نهايةَ العام الماضي، وخاصة فيما يتعلق بتشديد المتطلبات بشأن رأس المال التأسيسي للشركات وبناءً على التجربة الأوروبية حيث تبلغ قيمةُ رأس المال التأسيسي هناك 25 ألفَ يورو بينما في روسيا حوالي 340 دولارا. الصحيفة لفتت إلى أن وزارةَ التنمية الاقتصادية وقطاعَ الأعمال يقفان ضد هذا الاجراء، ويعتقدان أنه سيؤدي إلى تعقيد عملية تسجيل الشركات.

وأخيرا قالت صحيفة "فيدومستي" أن أسعارَ النفط ارتفعت خلال اليومين الماضيين بنحو  7% وأن سعرَ العقود الآجلة لخام برنت ارتفع إلى أعلى مستوىً قي ثلاثين شهرا وأضافت أن الأسواقَ تستعد للاحداث الجارية في ليبيا في ضوءِ مخاوفَ من انتشار العدوى إلى السُعودية.


.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)