علماء صينيون يوثقون تشكل برق كروي

العلوم والتكنولوجيا

علماء صينيون يوثقون تشكل برق كروي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/642809/

قرر فريق من العلماء الصينيين برئاسة الباحث جيانغ سين إثبات ظاهرة البرق الكروي ونشر أدلة تؤكد وجود هذه الظاهرة النادرة في الطبيعة.

قرر فريق من العلماء الصينيين برئاسة الباحث جيانغ سين إثبات ظاهرة البرق الكروي ونشر أدلة تؤكد وجود هذه الظاهرة النادرة في الطبيعة. وكان كثير من العلماء يشكّون على مدى أعوام بوجود هذه الظاهرة معتبرين أنها مجرد خيال وحكايات، لكن العلماء قدموا أدلة واضحة على شكلين، وهي صور فوتوغرافية رقمية ومعطيات لجهاز سبكتروغراف.

وكان العلماء يسجّلون صواعق بالفيديو خلال عاصفة ضربت محافظة سيبنهاي، وشهدوا عملية تشكل برق كروي مباشرة أمام عدسات كاميراتهم حيث طارت الكرة النارية فوق الأرض وقطعت مسافة 5 أمتار تقريبا، ثم صعدت إلى الأعلى وقطعت مسافة 15 مترا واختفت، ولم تستغرق الظاهرة كلها إلا ثانية ونصف الثانية، لكن كاميرات الفيديو سجلت كل ذلك، ناهيك عن جهاز سبكتروغراف الذي استطاع تسجيل آثار الظاهرة.

ولم تساعد تلك المعلومات الإضافية في إثبات وجود هذه الظاهرة فحسب بل والكشف عن العناصر الكيميائية اللازمة لتشكل البرق الكروي، وبينها الحديد والكالسيوم والسليكون، ويرى العلماء أن تكوّن البرق الكروي يحتاج إلى صاعقة ونسب معنية من تلك المعادن.

وتعتبر البحوث التي أجراها العلماء الصينيون إثباتا آخر لفرضية تفيد بأن البرق الكروي ينشأ نتيجة تفاعل صاعقة عادية مع التربة.

المصدر: " RT " + "فيستي. رو"