فرنسا وبريطانيا تقدمان لمجلس الامن مشروع قرارهما بشأن فرض عقوبات على القيادة الليبية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64274/

افادت وكالة "رويترز" نقلا عن مصادر في مجلس الامن الدولي بأن المجلس يعتزم الاجتماع يوم الجمعة 25 فبراير/شباط بحث مشروع قرار فرنسي بريطاني لفرض عقوبات على القيادة الليبية على خلفية قمع المتظاهرين المعارضين للنظام.

افادت وكالة "رويترز" نقلا عن مصادر في مجلس الامن الدولي بأن المجلس يعتزم الاجتماع يوم الجمعة 25 فبراير/شباط بحث مشروع قرار فرنسي بريطاني لفرض عقوبات على السلطات الليبية على خلفية قمع المتظاهرين المعارضين للنظام.
وذكرت الوكالة نقلا عن دبلوماسيين غربيين لم تكشف عن هوياتهم انه من غير المتوقع اجراء تصويت على البنود المقترحة لقرار فرض العقوبات حينما يجتمع المجلس الساعة الثالثة بعد الظهر ( 20.00 بتوقيت جرينتش ).
هذا وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي قد طالبا السلطات الليبية بـ "الوقف الفوري" لأعمال العنف ضد المناهضين للنظام، وذلك بعد ان حصدت المعارك الجارية بين "ثوار 17 فبراير" وانصار العقيد معمر القذافي أرواح ألفي شخص على الاقل وفق بعض التقييمات .
واعلن البيت الابيض ان اوباما اجرى مكالمات هاتفية منفصلة يوم الخميس 24 فبراير/شباط مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء الايطالي سيلفيو بيرلسكوني لمناقشة الوضع المتفاقم في ليبيا. وقالت "رويترز" نقلا عن مصادر دبلوماسية في واشنطن  ان " الزعماء ناقشوا مجموعة الخيارات المتاحة التي تقوم الولايات المتحدة والبلدان الاوروبية باعدادها لمحاسبة الحكومة الليبية عن أفعالها بالاضافة الى التخطيط لتقديم مساعدات انسانية".
وكانت الولايات المتحدة قد اعلنت انها لا تستثني احتمال فرض منطقة حظر الطيران فوق الأجواء الليبية، مما يعني حرمان القوات الجوية الموالية للقذافي من امكانية شن الغارات على المدن التي خرجت عن سيطرته.
وفي السياق ذاته ذكرت "بي بي سي" ان اوباما وعد في حديث مع كاميرون "بالتنسيق بشأن الإجراءات المتعددة الأطراف الممكن اتخاذها حيال الوضع في ليبيا". 
المصدر: وكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية