بوتين ينفي نية البنك المركزي تعويم العملة الوطنية الروبل

أخبار روسيا

بوتين ينفي نية البنك المركزي تعويم العملة الوطنية الروبل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/642710/

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أمله بأن تعود عملية تحديد سعر صرف العملة الوطنية الروبل بالنفع على الاقتصاد، مشيرا إلى أن السلطات الروسية نجحت حتى الآن في التحكم في الأمر.

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أمله بأن تعود عملية تحديد سعر صرف العملة الوطنية الروبل بالنفع على الاقتصاد، مشيرا إلى أن السلطات الاقتصادية الروسية نجحت حتى الآن في التحكم في هذا الموضوع.

ونفى بوتين اليوم الأربعاء 22 يناير/كانون الثاني، في اجتماع مع طلاب الجامعة الوطنية للبحوث الذرية في موسكو، نفى أنباء عن نية المركزي الروسي تعويم سعر صرف العملة الوطنية الروبل، مؤكدا أنه اجتمع أمس مع رئيسة البنك المركزي الروسي ألفيرا نابيؤلينا، وأنها لم تطرح هذه الفكرة خلال الحديث معه.

وقال بوتين إنه فيما يخص سعر صرف الروبل، فإن البنك المركزي يقوم بممارسة مهمته المتمثلة بالتحكم بحدود ممر التعويم، أي تحديد الحدود الدنيا والعليا لسعر الصرف أمام سلة العملات الأجنبية، مشيرا إلى أن البنك يتدخل في حال تجاوز سعر الروبل الحدود الدنيا أو العليا لممر التعويم.

وأشاد بوتين خلال حديثه لطلاب الجامعة، بالسياسة النقدية هذه التي تجعل الاقتصاد الوطني أكثر كفاءة، وقدرة على الاستجابة للمتغيرات الآنية التي تطرأ ضمنه، مشيرا إلى أن هناك تداعيات اقتصادية نتيجة لخفض أو رفع سعر الصرف تختلف وفقا للقطاعات الاقتصادية، لافتا إلى أن القطاعات التي تعتمد على الصادرات ترغب بأن يكون سعر الصرف مقابل سلة العملات الأجنبية ضعيفا نوعا ما، في حين لا تهتم القطاعات الاقتصادية التي لا تعتمد على تصدير منتجاتها للخارج بسعر الصرف.

جدير بالذكر أن بنك روسيا المركزي صرح في وقت سابق على لسان كسينيا يودايفا النائب الأول لرئيس البنك المركزي الروسي، بأن البنك لا يقوم بممارسة عمليات تعويم للروبل، وكل ما يقوم به يكمن فقط بالانتقال التدريجي إلى سعر صرف مرن للروبل، تكون حركة صعوده وهبوطه سلسه ومرتبطة بما يحصل في سوق العملات.

المصدر: RT + "إيتار-تاس"