درب التبانة قد تصطدم بمجرة أندروميدا

الفضاء

درب التبانة قد تصطدم بمجرة أندروميدا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/642653/

توصل علماء في معهد بوتسدام للفيزياء الفلكية إلى استنتاج مفاده أن السرعة العمودية المنخفضة لنجوم قديمة في مجرتنا ناجمة عن اصطدام درب التبانة مع غيرها من المجرات في مرحلة مبكرة.

توصل علماء في معهد بوتسدام للفيزياء الفلكية إلى استنتاج مفاده أن السرعة العمودية المنخفضة لنجوم قديمة في مجرتنا ناجمة عن اصطدام درب التبانة مع غيرها من المجرات في مرحلة مبكرة من تاريخها.

وبعد دراسة نسبة المغنيزيوم والحديد في النجوم القديمة اكتشف العلماء أن ما يعرف بسرعتها العمودية تنخفض إلى حد كبير على الرغم من أنها يجب أن تزداد مع تقدمها في العمر.

وساعد التصميم الكمبيوتري لعملية تطورمجرتنا في تفسير هذه الظاهرة الغريبة. فاكتشف العلماء أن هذه السرعة المنخفضة للنجوم القديمة يمكن أن تفسر بتأثير جاذبية مجرات صغيرة كانت درب التبانة تصطدم بها في الماضي.

ويقول العلماء إن مجرات كهذه ليس بوسعها التأثير الملحوظ على كتلة النجوم الكبيرة الموزعة في وسط درب التبانة. لكنها تستطيع انتشال نجوم تسير بسرعة عمودية منخفضة ونقلها إلى مناطق بعيدة.

يذكر أن اصطدام المجرات يعتبر مرحلة موضوعية لتطور المجرات تسفر عن ارتفاع سرعة تشكل نجوم جديدة أو ظهور تجمّعات غريبة الشكل من النجوم. ويقول العلماء إن مثل هذه الاصطدامات لم تحدث في الماضي فحسب بل وستحدث مستقبلا. ويتوقعون أن يصطدم درب التبانة بعد 4 مليارات عام مع مجرة أندروميدا.

المصدر: " RT " + " فيستي. رو"