رئيس هيئة الأركان الروسية ونظيره الأمريكي يبحثان ضمان الأمن خلال أولمبياد سوتشي

أخبار روسيا

رئيس هيئة الأركان الروسية ونظيره الأمريكي يبحثان ضمان الأمن خلال أولمبياد سوتشي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/642338/

أعرب رئيس هيئة الأركان الأمريكية الجنرال مارتن ديمبسي عن استعداد بلاده لتقديم تكنولوجيات أمريكية متقدمة للجانب الروسي من أجل ضمان أمن الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي جنوب روسيا.

أعرب رئيس هيئة الأركان الأمريكية الجنرال مارتن ديمبسي عن استعداد بلاده لتقديم تكنولوجيات أمريكية متقدمة للجانب الروسي من أجل ضمان أمن الألعاب الأولمبية الشتوية التي ستجري في مدينة سوتشي جنوب روسيا في فبراير/شباط القادم، وذلك خلال لقائه نظيره الروسي الجنرال فاليري غيراسيموف في بروكسل الثلاثاء 21 يناير/كانون الثاني.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الجنرالين بحثا إمكانية اعتماد أجهزة أمريكية متطورة يستخدمها البنتاغون للكشف عن عبوات ناسفة في أفغانستان والعراق، في سياق الإجراءات الأمنية المشددة التي تتخذها روسيا من أجل تأمين الأولمبياد.

وأوضح المسؤولون في البنتاغون أن التبادل التكنولوجي احتل مكانة مهمة خلال محادثات الجنرالين، وهي الأولى بينهما منذ تعيين غيراسيموف في منصبه في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2012.

وأعرب ديمبسي عن استعداد البنتاغون لتزويد الجانب الروسي بأجهزة خاصة برصد الإشارات التي يرسلها الإرهابيون عبر موجات الراديو أو هواتفهم المحمولة لتفجير العبوات الناسفة عن بعد، والتشويش على هذه الإشارات. ودعا في نفس الوقت، الى إجراء اتصالات بين خبراء تقنيين من روسيا والولايات المتحدة لبحث فرص دمج مثل هذه الأجهزة في شبكات الاتصال والمنظومات الأمنية الموجودة في روسيا.

ديمبسي: خطة التعاون العسكري بين روسيا والولايات المتحدة لعام 2014 تتضمن تدريبات مشتركة لجميع صنوف القوات

نقلت وزارة الدفاع الأمريكية عن ديمبسي قوله خلال لقائه نظيره الروسي، إن خطة التعاون العسكري بين البلدين لعام 2014 تتضمن 67 فعالية بينها تدريبات مشتركة لجميع صنوف القوات المسلحة.

وأوضح ديمبسي أن الحديث يدور حول تدريبات واسعة النطاق، لكن الخطة تتضمن أيضا مناورات جوية وبرية وبحرية بمشاركة وحدات عسكرية صغيرة.

كما تطرق ديمبسي وغيراسيموف الى قضايا الدفاع المضاد للصواريخ والوضع في أفغانستان والأزمة السورية واحتمال إجراء عمليات مشتركة لضمان أمن منطقة القطب الشمالي ومكافحة الإرهاب والقرصنة البحرية.

وأقر ديمبسي بأن الخلافات الأمريكية الروسية المتعلقة بخطط واشنطن لنشر عناصر من درعها الصاروخية في أوروبا، مازالت قائمة، مضيفا في الوقت نفسه أنه متفائل من مواصلة الحوار حول هذه القضية الصعبة. وأضاف أنه، إذا فشلت المفاوضات بهذا الخصوص، فإن كل طرف سيسير في طريقه، محذرا من أن هذا الأمر قد يؤدي الى سباق تسلح جديد لا يصب في صالح أحد.

وأبدى الجنرال الأمريكي ارتياحه لنتائج المحادثات مع نظيره الروسي، مضيفا أنها تميزت بمستوى عال من الصراحة ورغبة حقيقية في البحث عن سبل مواصلة التعاون وتجاوز الخلافات القائمة. وأشار، في هذا الخصوص، الى تطابق مواقف الطرفين حول أفغانستان بشكل عام، إذ تريد واشنطن وموسكو أن تكون أفغانستان مستقرة خالية من الإرهابيين.

ومن المقرر أن يشارك غيراسيموف وديمبسي الأربعاء 22 يناير/كانون الثاني في اجتماع لمجلس "روسيا-الناتو" يعقد في بروكسل، إذ سيستخلص المشاركون فيه نتائج التعاون بين روسيا وحلف شمال الأطلسي في العام الماضي وسيقرون خطة الفعاليات المشتركة لعام 2014.

المصدر: RT + وكالات