لافروف: تنفيذ "السيل الجنوبي" بحاجة لإيجاد حلول لا تتعارض مع الاتفاقيات الموقعة سابقا

أخبار روسيا

لافروف: تنفيذ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/642037/

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده تسعى للتوصل إلى حلول بشأن تنفيذ خط نقل الغاز "السيل الجنوبي"، لا تتعارض مع اتفاقياتها الموقعة مع صربيا ودول الاتحاد الأوروبي.

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء 21 يناير/كانون الثاني، إلى البحث عن حلول لتنفيذ مشروع "السيل الجنوبي"، لا تتعارض مع اتفاقيات روسيا مع صربيا ودول الاتحاد الأوروبي التي تعتزم المشاركة في مشروع خط نقل الغاز من روسيا إلى أوروبا عبر قاع البحر الأسود.

وأشار لافروف إلى أن المشاورات التي جرت في موسكو مع مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الطاقة غونتر اوتينغر تركزت حول هذا الموضوع، وأن موسكو متفهمة للأمر وتسعى للبحث عن حل من شأنه ألا يتعارض مع الاتفاقات الحكومية الموقعة بين روسيا وحكومات صربيا ودول الاتحاد الأوروبي التي تريد المشاركة في هذا المشروع.

هذا وأشارت الناطقة باسم المفوضية الأوروبية مارلين هولتسنير في وقت سابق، إلى أن البدء في مد أجزاء من خط أنابيب "السيل الجنوبي" في بلغاريا وصربيا لا يتعارض في حد ذاته مع قانون المنافسة الأوروبي إلا أن الاتفاقية بين روسيا ودول الاتحاد الأوروبي على إنشاء "السيل الجنوبي" لا تتوافق مع التشريعات الأوروبية وهي بحاجة إلى تعديلات .

ووفقا لهولتسنير فإن المفوضية الأوروبية مستعدة لمساعدة روسيا ودول جنوب الاتحاد الأوروبي على وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقيات الحكومية التي تم توقيعها للبدء في إنشاء الجزء البري من أنبوب "السيل الجنوبي" في كل من بلغاريا وصربيا والمجر واليونان وسلوفينيا وكرواتيا والنمسا.

يذكر أن القدرة الإجمالية لخط الغاز ستبلغ في العام الأول 16 مليار متر مكعب، على أن تصل إلى 63 مليار متر مكعب سنويا.

هذا وبدأ العمل في بناء خط أنابيب "السيل الجنوبي" في بلغاريا وصربيا ومن المتوقع أن يبدأ قريبا في المجر .

المصدر: RT + "إيتار-تاس"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة