وزير الخارجية الإيراني يأسف لسحب بان كي مون دعوة ايران إلى "جنيف-2"

أخبار العالم

وزير الخارجية الإيراني يأسف لسحب بان كي مون دعوة ايران إلى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/642024/

أعرب وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف عن أسفه لتصرف الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون، "إثر الضغوط التي مورست عليه"، بسحبه الدعوة التي وجهها لايران للمشاركة في مؤتم

أعرب وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اليوم الثلاثاء 21 يناير/كانون الثاني عن أسفه لتصرف الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون، "إثر الضغوط التي مورست عليه"، بسحبه الدعوة التي وجهها لايران للمشاركة في مؤتمر "جنيف 2" حول سورية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد وجه دعوة رسمية لإيران ولكن بعد ساعات قليلة صرحت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جين بساكي أنه "إذا لم تصادق إيران على بيان جنيف -1 وما جاء به، فعلى الأمم المتحدة أن تسحب دعوتها لها".

وفي تعليقه حول الإجراء الذي قام به الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بتوجيه الدعوة لايران للمشاركة في مؤتمر"جنيف -2" حول سورية ومن ثم سحبه لهذه الدعوة لاحقا، قال ظريف إن السيد بان كي مون اتصل معي عدة مرات خلال الأسبوع الماضي، وقد أعلنت له صراحة أننا نرفض أي شروط مسبقة للمشاركة في المؤتمر".

وأضاف وزير الخارجية الايراني، إننا نأسف لسحبه الدعوة تحت الضغط وهذا التصرف لا يليق بمكانة الأمين العام للأمم المتحدة.

وفي جانب آخر من تصريحاته لم يستثن ظريف إجراء محادثات بينه وبين مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون على هامش منتدى دافوس الاقتصادي ومؤتمر ميونيخ للأمن، وأضاف أن: محادثاتي معها ستكون تمهيدية.

أفقهي: سحب دعوة ايران الى جنيف-2 انتكاسة لبان كي مون

قال هادي أفقهي الخبير في شؤون الشرق الأوسط لقناة RT، إن سحب دعوة ايران الى جنيف-2 يمثل انتكاسة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وأضاف أفقهي أن ذلك يدلّ على مدى تحكم الولايات المتحدة ودول أخرى بالقرارات التي تصدرها الأمم المتحدة.

المصدر: RT + وكالة فارس للأنباء

فيسبوك 12مليون