اقوال الصحف الروسية ليوم 24 فبراير/شباط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64198/

صحيفة "روسيسكايا غازيتا" تقول ان الأنشطة الإرهابية في منطقة شمال القوقازِ الروسية، تشهد تصاعدا غيرَ مسبوق خلال الأشهر الأخيرة. وهذا الأمر دفع الرئيس دميتري مدفيديف إلى عقد اجتماع طارئ لـ"اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب" ليس في الكرملين، بل في جمهورية أوسيتيا الشمالية. الصحيفة تسلط الضوء على ذلك الاجتماعِ الاستثنائي، مبرزة دعوةَ الرئيسِ للمشاركينَ في الاجتماع إلى عدم الاسترخاء ومتابعةِ الأوضاع لحظة بلحظة. لأن المواطنين في منطقة القوقاز يواجهون أخطار الإرهاب بشكل يومي. ففي منطقة القوقازِ، حسب رأي الرئيس تجتمع الكثيرُ من التناقضات التي تُـوفر تربة مناسبة لظهور التطرف. موضحا أن الأعمال الإرهابية التي وقعتِ العامَ الماضي، ونتائجَ الأسابيعِ القليلة من السنة الجارية تؤكد أن المشاكل الأمنية في البلاد، لا تزال كثيرة. والتخلي عن الحذر والانتباه ينطوي على أخطار قاتلة.

صحيفة "إر. بي. كا. ديلي" تقول ان الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، هدفٌ تَـبذل روسيا لبُـلوغه جهودا كبيرة. فيوم أمس وفي ما كان الروس يحتفلون بـعيد حُـماة الوطن، سافر إلى بروكسل وفدٌ رفيعُ المستوى برئاسة بوتين، لضمان موافقة الاتحاد الأوربي على تزكية روسيا. تتناول الصحيفة هذا الموضوع مشيرة إلى أن الوفد الروسي يهدف من هذه الزيارة إقناع المفوضية الأوربية بأن عضويةَ روسيا في الاتحاد الجمركيِّ إلى جانب بيلوروسيا وكازاخستان، يجب أن لا تشكل عائقا أمام انضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية. ذلك أن الاتحاد الجمركي مفيدٌ كذلك بالنسبة للقارة العجوز. وبالإضافة إلى ذلك، سوف يبحث الوفد في بروكسل مسألة إلغاء نظام التأشيرات بين روسيا وأوروبا. وتنقل الصحيفة عن نائب كبير موظفي مجلس الوزراء يوري أوشاكوف، أن ثمة آمالا كبيرة بأن الزيارة الحالية،
سوف تُـسهم في تقريب انضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية.

صحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس" تنشر موضوعا بقلم الكسندر تكاتشينكو الباحث في معهد افريقيا يقول فيه إن من يعرف طبيعة النظام الحاكم في ليبيا، وطريقةَ تعامله مع المعارضة، ويعرف كذلك خصوصيةَ تركيبةِ المجتمع الليبي، يدرك أن نظامَ القذافي لا يستطيع أن يُعول إلا على "مؤسسات القوة". ويشير إلى أن تجربة تونس، ومن بعدها مصر، أثبتت أن "مؤسسات القوة" يمكن أن تختار خيارا، غيرَ الذي يعول عليه النظام. وعلى الرغم من أن نظام القذافي أصبح في وضع حرج جدا، إلا أنه ليس من المستبعد أن يتمكن القذافي من تغيير المعادلة لصالحه. أما إذا تغلب الخيارُ المرجحُ حاليا، فمن المؤكد أن عملية انتقال السلطة لن تمر بسلاسة. ذلك أن تقاليد شعوب الشرق الأوسط تقتضي وجود شخصية قيادية. الأمر الذي لا يتوفر في الثورة الليبية الحالية. وتبقى الآمال معقودة على ظهور قيادة جماعية، قادرة على بناء مؤسساتٍ لِـسلطة عصرية.

صحيفة "إيزفيستيا" تقول في إبريل القادم تحل الذكرى السنويةُ الخمسون لصعود الإنسان إلى الفضاء الخارجي. وبهذه المناسبة قررت محافظة  لندن، إقامةَ تمثاٍل للمواطن الروسي يوري غاغارين، باعتباره أول رائد للفضاء، إلى جانب تمثال مكتشف أوستراليا جيمس كوك. توقفت الصحيفة عند هذا الخبر، مبرزة أن المكانَ المخصص لإقامة تمثال غاغارين يقع في قلب العاصمة البريطانية. أما مبادرةُ تخليدِ ذكرى ذلك المواطنِ السوفياتي، فصدرت عن وزير الثقافة والعلوم البريطاني ديفيد ويليتس، الذي أعلن عن ذلك عَـقب التوقيع على اتفاقية مع وكالة الفضاء الروسية، حول اعتبار العامِ الجاري "عامَ الفضاء" في كلٍّ من روسيا وبريطانيا. وأشار الوزير البريطاني إلى أن فعاليات عامِ الفضاء، لن تقتصرعلى نصب التمثال،بل سيتم تنفيذُ سلسلة من الفعاليات والمشاريع المشتركةِ في مجال الفضاء.

اقوال الصحف الروسية عن الاحداث الاقتصادية العالمية والمحلية

صحيفة " كوميرسانت " لفتت الانتباه إلى رفض رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين للسيناريو، الذي وضعته وزارةُ التنمية الاقتصادية الروسية للنمو الاقتصادي في البلاد حتى عام 2030، والذي يعتمد بشكل اساسٍ على الحفاظ على استراتيجية التنمية حتى عام 2020 بعجز في الموازنة يتراوح بين 2 – 3 % من الناتج المحلي الاجمالي حتى عام 2025. الصحيفة أشارت إلى معارضة وزير المالية الروسي أليكسي كودرين أيضا هذا السيناريو لاعتماده عجزا في الميزانية.

صحيفة " ار بي كا ديلي " توقعت أن تطرحَ روسيا نهاية هذا الأسبوع سندات اوروبية مقيَّمةٍ بالروبل بعد ان كان هذا الطرح مؤجلا منذ العام الماضي. وقالت الصحيفة إن روسيا تعود إلى الاقتراض من الخارج للمرة الأولى منذ ابريل /نيسان الماضي وإنها ترغب بجذب القروض بسعر فائدة عند 8 %.


صحيفة " فيدومستي " تناولت فشلَ الدعوى القضائية التي رفعتها شركة ميغافون الروسية لخدمة الهواتف النقالة والتي تطلب فيها الزام مواطنة روسية بدفع فاتورة تصل قيمتُها إلى مليون و55 ألفَ روبل أي نحو 36 ألفَ دولار وذلك لاستخدامها خِدْماتِ الهاتف المحمول خلال التجوال في اليونان وتحميلِ مسلسل تلفزيوني على الهاتف باستخدام خدمة الانترنت.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)