لافروف: يجب رفع جميع العقوبات عن إيران بما فيها الدولية بعد التزام طهران بجميع بنود الاتفاق

أخبار العالم

لافروف: يجب رفع جميع العقوبات عن إيران بما فيها الدولية بعد التزام طهران بجميع بنود الاتفاق
لافروف: يجب رفع كافة العقوبات عن إيران بعد التزامها بكافة بنود اتفاق جنيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/641930/

أعلن وزير الخارجية الروسي أن المرحلة الثانية من تنفيذ الاتفاقات بشأن بملف إيران النووي ستبدأ بعد بضعة أسابيع، مؤكدا على ضرورة رفع كافة العقوبات بعد التزام إيران باتفاق جنيف.

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن المرحلة الثانية من تنفيذ الاتفاقات بشأن برنامج إيران النووي ستبدأ بعد بضعة أسابيع.

وأكد لافروف في مؤتمر صحفي موسع عقده يوم الثلاثاء 21 يناير/كانون الثاني، أن المرحلة الثانية ستبدأ قبل انتهاء المرحلة الأولى، مشيرا إلى أن مشاورات الدورة الثانية، التي يجب أن تبدأ بعد أسبوعين تقريبا، ستهدف إلى التوصل إلى اتفاق بشأن تسوية المشاكل المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني نهائيا.

وأوضح الوزير الروسي أن اتفاق جنيف بين السداسية وإيران ينص على أن حزمة الاتفاقات النهائية يجب أن تشمل المستوى المتفق عليه للبرنامج النووي الإيراني، بما في ذلك حجم تخصيب اليورانيوم للأغراض السلمية.

وأضاف أن اتفاق جنيف ينص على الاعتراف بحق إيران في استخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية، بما في ذلك تخصيب اليورانيوم تحت الرقابة الدولية المشددة وفي إطار الحقوق التي تملكها الدول غير النووية الأعضاء في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

وأعرب لافروف عن أمله في أن "عقوبات مفتعلة" لن تعرقل تنفيذ الاتفاقات حول إيران، مؤكدا على ضرورة رفع كافة العقوبات المفروضة على إيران، بما في ذلك عقوبات مجلس الأمن الدولي، بعد تسوية كافة المسائل.

وشدد وزير الخارجية الروسي على أن موسكو ستعمل بحزم على تسريع هذه العملية وتجنب أي تأخير مفتعل في المفاوضات.

وقال لافروف إن الدول المعنية تشاطر روسيا موقفها بشأن الملف النووي الإيراني، مشيرا إلى أن ذلك يسمح بالتفاؤل الحذر بشأن تسوية القضية الإيرانية.

المصدر: RT + وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

ترامب: لا أريد حربا مع إيران وعلى السعودية أن تدفع