مجموعة "5 + 1" تعقد اجتماعا اليوم في جنيف دون مشاركة إيران

أخبار العالم

مجموعة جنيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/641904/

يجتمع المديرين السياسيون لمجموعة "5 + 1" يوم الثلاثاء في جنيف لبحث الخطوات المستقبلية لتسوية الملف النووي الإيراني، وذلك دون مشاركة طهران.

يجتمع المديرين السياسيون لمجموعة "5 + 1" يوم الثلاثاء في جنيف لبحث الخطوات المستقبلية لتسوية الملف النووي الإيراني، وذلك دون مشاركة طهران.

وبادرت إلى عقد هذا الاجتماع المفوضة الأوروبية العليا للسياسة الخارجية والأمن كاترين آشتون. ويرأس الوفد الروسي إلى هذا الاجتماع سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي، أما الوفد الأمريكي فسترأسه ويندي شيرمان مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية.

يذكر أن مثل هذا اللقاء يعقد لأول مرة بعد أن توصل وزراء خارجية "السداسية" وإيران إلى الاتفاق المرحلي في جنيف في 24 نوفمبر/كانون الثاني العام الماضي.

وبدأ تنفيذ الاتفاق يوم الاثنين 20 يناير/كانون الثاني، وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران بدأت تعليق عمليات تخصيب اليورانيوم حتى درجة 20% في منشآتها النووية، تنفيذا للصفقة النووية مع السداسية. 

من جانبه قرر الاتحاد الأوروبي تعليق جزء من العقوبات المفروضة على ايران ابتداء من يوم الاثنين ولمدة 6 أشهر.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد دعا بعد لقاء مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في 16 يناير/كانون الثاني في موسكو، إلى مواصلة التعاون البناء بين جميع المشاركين في العملية من أجل الحفاظ على روح العمل المشترك التي تبلورت في جنيف وتعزيزها.

وأكد لافروف أن تنفيذ الاتفاق سيوفر الظروف اللازمة لوضع اتفاقيات مناسبة تؤدي إلى تسوية نهائية وشاملة لهذه القضية.

المصدر: RT + وكالات