أوباما: سفك الدماء في ليبيا ينتهك الأعراف الدولية ولا بد من وقفه

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64184/

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أنه لا يمكن القبول بالعنف الذي تعرض له الشعب الليبي. وأضاف أوباما في مؤتمر صحفي عقده مساء الأربعاء في البيت الأبيض "حق الشعب الليبي تعرض للانتهاك، سفك الدماء في ليبيا ينتهك الأعراف الدولية، من الضروري أن يتحدث العالم بصوت واحد".

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أنه لا يمكن القبول بالعنف الذي تعرض له الشعب الليبي. وأضاف أوباما في مؤتمر صحفي عقده مساء الأربعاء في البيت الأبيض "حق الشعب الليبي تعرض للانتهاك، سفك الدماء في ليبيا ينتهك الأعراف الدولية، من الضروري أن يتحدث العالم بصوت واحد".

ونفى الرئيس الأمريكي أي تدخل أمريكي فيما يحدث في العالم العربي، قائلا إن "التغيير آت من الشعوب، أحد الليبيين قال في وسائل الإعلام أنه يريد أن يتمكن من العيش كبشر، الشعوب تقوم بعملية التغيير وليس أمريكا".

وأضاف أوباما "هذا العنف لابد من وقفه، ندعم الحقوق المدنية للشعب الليبي ولا بد من احترامها ولا تفاوض حولها من خلال العنف والقمع".

كما قال إن "حماية الأمريكيين في ليبيا أولوية بالنسبة لنا، طلبت من وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون السفر إلى جنيف للمشاركة في الجلسة الطارئة التي سيعقدها مجلس حقوق الإنسان الجمعة لبحث الأزمة الليبية، ويجب محاكمة ليبيا إذا لم تف بمسئوليتها تجاه شعبها، نعد مجموعة من الخيارات بشأن ليبيا".

واشنطن تدرس فرض عقوبات على ليبيا

وكان المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني قد أعلن في وقت سابق يوم الاربعاء 23 فبراير/شباط ان الرئيس الامريكي باراك أوباما يدين أعمال العنف في ليبيا وان الولايات المتحدة تعمل مع الامم المتحدة على دراسة الخيارات ومنها عقوبات محتملة.
وأضاف المتحدث جاي كارني "نحن مستمرون في العمل مع الامم المتحدة.. هناك الكثير من الخيارات قيد الدراسة.. العقوبات وغيرها من الخيارات."
وأشار الى أن الشعب الليبي هو الذي من شأنه أن يقرر من هو زعيمه. وأضاف أن أوباما يدين بشدة أعمال العنف.
وقد ذكر كارني أن أوباما "يشعر بقلق وانزعاج بالغين من أعمل العنف واراقة الدماء المروعة التي تحدث في ليبيا وسوف يقول ذلك بوضوح."
من جهتها اعلنت وزارة الخارجية الامريكية ان الولايات المتحدة تبحث عددا من الردود على الازمة السياسية العنيفة في ليبيا بما في ذلك عقوبات محتملة وتتشاور مع المجتمع الدولي بشأن الخطوات المستقبلية.
وقال فيليب كراولي المتحدث باسم الوزارة في مؤتمر صحفي "ندرس كل الوسائل والخيارات المتاحة أمامنا لتحقيق هدفنا ... والتي تشمل بالتأكيد بحث العقوبات التي يمكن فرضها." واضاف أنه لم يتم التوصل الى قرار.

عبد الرحمان شلقم يدعو القذافي لاتخاذ قرار من اجل انقاذ ليبيا

من جانبه دعا عبدالرحمن شلقم سفير ليبيا لدى الأمم المتحدة الزعيم الليبي معمر القذافي من نيويورك الى اتخاذ قرار ينقذ ليبيا من المأزق الذي وصلت إليه، قائلا "اخي القائد ليبيا أكبر منا جميعا"، مؤكدا أنه حزين للدم الذي ينزف في بلاده.
وأضاف شلقم أنه ليس من الذين يحبذون القفز من السفينة في آخر لحظة عندما تشرع في الغرق، لكن الذي يحصل في ليبيا جعله يتوجه للقذافي بنداء لإنقاذ ليبيا، مشيرا الى أن ليبيا دخلت في نفق خطير جدا، منبها إلى أن الدعوات ما فتئت تتصاعد داخل أروقة الأمم المتحدة بمحاكمة دولية للقذافي واركان حكمه وبفرض مناطق حظر جوي في ليبيا.
وتساءل شلقم "أليس من العيب ان نفرق ليبيا التي وحدها الملك ادريس السنوسي".

وزير العدل الليبي السابق : القذافي هو من أمر شخصيا بتنفيذ تفجير لوكربي

هذا وأكّد وزير العدل الليبي السابق مصطفى عبد الجليل لصحيفة "اكسبرسن" السويدية أنَّ "الزعيم الليبي معمر القذافي هو من أمر شخصيا بتنفيذ تفجير لوكربي في 1988"، مؤكداً "وجود الدليل بأنَّ القذافي أمر بتنفيذ إعتداء لوكربي".
وقال عبد الجليل "إن القذافي أمر المقرحي بتنفيذ الاعتداء، وسعى لاحقا إلى الإفراج عنه حيث كان مسجوناً في اسكتلندا".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية