مدعي المحكمة الجنائية الدولية: لا نستطيع التحقيق في الجرائم ضد المحتجين في ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64178/

قال مدعي المحكمة الجنائية الدولية يوم الاربعاء 23 فبراير/شباط انه لا يستطيع التحقيق في جرائم في ليبيا ما لم تقبل السلطات الليبية بولاية المحكمة أو ما لم يحيل مجلس الامن الموقف الى المحكمة الجنائية الدولية.

قال مدعي المحكمة الجنائية الدولية يوم الاربعاء 23 فبراير/شباط انه لا يستطيع التحقيق في جرائم في ليبيا ما لم تقبل السلطات الليبية بولاية المحكمة أو ما لم يحيل مجلس الامن الموقف الى المحكمة الجنائية الدولية.
وقال لويس مورينو أوكامبو في بيان ان "قرار احقاق العدالة في ليبيا ينبغي أن يتخذه الشعب الليبي."
وأضاف أن مكتب المدعي لن يتحرك الا بعد أن تقبل ليبيا ولاية المحكمة أو بعد احالة مجلس الامن القضية للمحكمة.

المغرب: مطالب الشعب الليبي مشروعة

قال وزير خارجية المغرب ان مطالب الشعب الليبي مشروعة وان استخدام العنف ضد المحتجين يثير قلقا شديدا.
وقال الطيب الفاسي الفهري وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي للصحفيين بعد اجتماع مع نظيره البرتغالي في لشبونة  ان "المغرب يشعر بقلق بالغ من العنف الذي رأيناه في الايام الماضية. ونشعر أيضا بقلق على الامن في المنطقة. لا يمكن القبول بهذا العنف لاسيما في البلدان المجاورة."
واكد الفهري ان "الاحتجاجات في المغرب هي جزء من الحياة اليومية والاحتجاجات في الايام القليلة الماضية كانت مظاهرات عادية. لم يحدث قمع من جانب الحكومة والاحتجاجات كانت سلمية."
من جهته قال وزير الخارجية البرتغالي لويس امادو ان الوضع في شمال أفريقيا خطير للغاية وقد يكون الاصعب بالنسبة لاوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وزارة الخارجية السودانية تتهم متمردي دارفور بالتورط في العنف ضد الليبيين

اتهمت وزارة الخارجية السودانية متمردي دارفور بالتورط في العنف في ليبيا.
وقال خالد موسى المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية ان أفرادا من متمردي دارفور متورطون في الأحداث التي تشهدها ليبيا حاليا، مضيفا أن الوزارة لديها أدلة على أن المتمردين متورطون في الاشتباكات.
من جانبها وصفت حركة العدل والمساواة تلك الاتهامات بأنها عارية عن الصحة ولا تتسم بالمسؤولية وقالت انه لا يوجد مقاتلين من أفرادها في ليبيا وانما فقط أربعة مسؤولين غير قادرين على العودة الى دارفور.
وقال الطاهر الفقي المسؤول الكبير في الحركة ان تلك المزاعم عدائية ولا تتسم بالحساسية تجاه مئات الالاف من السودانيين المقيمين في ليبيا والذين سيواجهون مخاطر اذ سينظر اليهم على أنهم مرتزقة أو متحيزون الى طرف.
وقال شهود ان القذافي يستخدم مرتزقة افارقة لمحاربة شعبه في محاولته لسحق انتفاضة ضد حكمه.

 المصدر:  وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية