قراصنة انترنت يوزعون رسائل مزعجة (spam) بواسطة ثلاجات وأجهزة تلفزيون

العلوم والتكنولوجيا

قراصنة انترنت يوزعون رسائل مزعجة (spam) بواسطة ثلاجات وأجهزة تلفزيون
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/641764/

كشف خبراء يعملون على مكافحة الفيروسات بشركة "بروفبوينت" عن شبكات "بوت نت" لا تضم أجهزة كومبيوتر ملوثة بالفيروسات فحسب بل وأجهزة منزلية حديثة مثل الثلاجة وأجهزة التلفزيون.

كشف خبراء يعملون على مكافحة الفيروسات بشركة "بروفبوينت" عن شبكات  "بوت نت" لا تضم أجهزة كومبيوتر ملوثة بالفيروسات فحسب بل وأجهزة منزلية حديثة مثل الثلاجة وأجهزة التلفزيون.

وتعد شبكات بوت نت مجموعة اعتيادية من الكمبيوترات أو الأجهزة المتصلة بالإنترنت والتي جرت السيطرة عليها بطريقة سرية لتسخيرها دون علم أصحابها لشن هجمات إلكترونية تتمثل بإرسال ملايين الرسائل الإلكترونية أو الفيروسات والبيانات لاستخدامها في أنواع متعددة من الهجمات بغية إلحاق الضرر بشركات أو جهات محددة.

وأوضحت الشركة في بيانها أن شبكة بوت نت تضم قرابة 100 ألف جهاز متصل بالإنترنت مثل الثلاجات والتلفزيونات الذكية والأجهزة الأخرى بما فيها أجهزة الكمبيوتر استخدمت لإرسال قرابة 750 ألف رسالة مزعجة تحمل فيروسات لأشخاص وشركات حول العالم بمعدل 100 ألف رسالة باليوم على ثلاث دفعات.

ووقعت الهجمات بين 23 ديسمبر/كانون الأول الماضي و6 يناير/كانون الثاني الجاري. وأرسلت ثلاثة أرباع الرسائل من كمبيوترات عادية، لكن ربعها أو أكثر بقليل انطلق من أجهزة منزلية ذكية مثل الثلاجات والتلفزيونات، ويسهل اختراق هذه الأجهزة لأن أصحابها لا يضعون لها كلمات مرور أو يتركونها بكلمة المرور التلقائية، وهي معروفة على نطاق واسع حسب الشركة المصنعة لكل جهاز.

وأعلنت شركة "بروفبوينت" أن هذا الهجوم الالكتروني يعتبر أول نشاط ضار في التاريخ يستخدم فيه انترنت  الأجهزة المنزلية.

المصدر: " RT " + " لينتا. رو"

 

 

أفلام وثائقية