بالفيديو ..اختتام اختبار بندقية "كلاشينكوف" من الجيل الخامس

العلوم والتكنولوجيا

بالفيديو ..اختتام اختبار بندقية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/641718/

أعلن مصدر في شركة "كلاشينكوف" الروسية أن اختبار بندقية " آك – 12"من الجيل الخامس سينتهي الربيع القادم. وبعد اختتام كل الاختبارات سيبدأ الجيش الروسي يتزود بهذه البندقية.

أعلن مصدر في شركة "كلاشينكوف" الروسية أن اختبار بندقية " كلاشينكوف "أك – 12"من الجيل الخامس سينتهي الربيع القادم. وبعد اختتام كل الاختبارات سيبدأ تزويد الجيش الروسي بهذه البندقية، وسيتم صنعها على دفعات.

وقال المصدر إن الرمايات التجريبية للبندقية أنجزت بنجاح في نوفمبر/تشرين الثاني. وتتصف البندقية حسب صنّاعها بـ 18 ميزة تصميمية بالمقارنة مع نسختها السابقة من الجيل الرابع. وبينها ما يلي:

احتفظت البندقية بتركيبها التقليدي ما يسمح بتصنيع سلاح بسيط من ناحية التصميم ويتيح تركيب أجهزة ماسورة ومخازن ذات سعة كبيرة فيه. ومن إحدى ميزات البندقية الجديدة قدرتها على تطوير نماذجها على قاعدة نموذج أساسي.

 

ويتوقع أن تطور بندقية "آ ك – 12" الى 20 نموذجا للأسلحة الخفيفة المستخدمة في المجالين العسكري والمدني، وذلك باستخدام طلقات من عياري 5.45 ×39  ملم حتى 7.62 × 51 ملم.  وأدخلت على البندقية الجديدة تعديلات في تصميمها، إذ أصبح بالإمكان التحكم بواسطة يد واحدة تمسك البندقية في العناصر الرئيسية للتحكم في السلاح، وبينها مفتاح الأمان ومحوّل نوع الرمي وسقاطة المخزن وموقف المغلاق. ويتيح تصميم بندقية "آ ك – 12" الآلية إمكانية تركيب لوحة "بيكاتيني" بغية نصب أجهزة إضافية مثل أجهزة التسديد العادية والليلية ومقياس المسافة وقاذف القنابل وأجهزة دلالة الهدف والإضاءة وغيرها من الأجهزة ما يسمح باستخدام البندقية في النهار والليل.

 كما تحتوي البندقية على أخمص تلسكوبي منطوي يمكن تغيير وضعه عموديا ومؤخرة أخمص. ويمكن تركيب مقبض التعمير في جهتي اليسار أو اليمين. وتتميز البندقية الجديدة بوجود 3 أنظمة للرمي - الرمي بطلقات منفردة والرمي دراكا بدفعات تحتوي على 3 طلقات والرمي الآلي رشا. أما ماسورة البندقية فتم تصميمها لتمكينها من إطلاق قنابل أجنبية الصنع.

ويمكن أن تتسع مخازن جديدة للبندقية لـ30 طلقة و60 طلقة و95 طلقة. ومن أجل رفع فاعلية الرمي المنفرد تم تزويد بندقية "آ ك – 12" الآلية بجهاز تسديد ميكانيكي جديد ذي مدى بعيد، وماسورة تتميز بمواصفات جيدة من ناحية دقة صنعها. كما تم تغيير المواصفات الديناميكية للأجهزة الأوتوماتيكية وشكل الأخمص. وأدخلت على البندقية آلية جديدة للطارق ومجموعة جديدة للمغلاق. واستخدمت لدى تصميم البندقية تكنولوجيات حديثة للطلاء، بالإضافة إلى تطبيق ما يزيد عن 10 حلول تقنية شهدتها شتى نماذج البندقية. وأخيرا ازداد مدى إطلاق النار للبندقية مع إمكانية تدمير أهداف حتى ألف متر.

المصدر: " RT " + وكالة "سلاح روسي"

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أفلام وثائقية