استقالة 8 برلمانيين يمنيين احتجاجا على قمع المتظاهرين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64167/

اعلن برلمانيون يمنيون يوم الاربعاء 23 فبراير/شباط ان 8 أعضاء في البرلمان استقالوا من الحزب الحاكم اليمني بسبب ما وصفوه بعنف الحكومة ضد المتظاهرين. هذا وصعد آلاف المعتصمين في صنعاء مواقفهم المطالبة باسقاط النظام غداة مقتل اثنين منهم في هجوم مسلح شنه مناصرون للسلطة، في وقت وصلت التظاهرات الى حضرموت حيث اشتبك آلاف المحتجين مع عناصر من الشرطة.

اعلن برلمانيون يمنيون يوم الاربعاء 23 فبراير/شباط ان 8 أعضاء في البرلمان استقالوا من الحزب الحاكم اليمني بسبب ما وصفوه بعنف الحكومة ضد المتظاهرين.
وقال عبد العزيز الجباري البرلماني البارز الذي استقال ان من حق الشعب التظاهر سلميا.
وقال النائب عبدو بشر انه قدم استقالته مع سبعة نواب آخرين "احتجاجا على الاساليب التي تمارس لقمع المحتجين"، مضيفا ان "59 نائبا آخرين يدرسون كذلك التقدم باستقالاتهم".
وكان نائبان احدهما من عدن والآخر من صعدة اعلنا في بداية الاسبوع استقالتيهما "احتجاجا على الاعمال القمعية التي ينفذها مدنيون مسلحون ضد المحتجين".
هذا وصعد آلاف المعتصمين في صنعاء مواقفهم المطالبة باسقاط النظام غداة مقتل اثنين منهم في هجوم مسلح شنه مناصرون للسلطة، في وقت وصلت التظاهرات الى حضرموت حيث اشتبك آلاف المحتجين مع عناصر من الشرطة.
وتعرض المعتصمون ليلة الاربعاء الى هجوم مسلح شنه انصار النظام الحاكم.

واغلقت القوات الامنية المداخل المؤدية الى الساحة، فيما تمكنت مجموعة من المعتصمين من طرد مؤيدين لحزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم كانوا يعتصمون في شارع مجاور.
وفي تصريحات نقلتها وكالة الانباء اليمنية، اكد الرئيس اليمني الاربعاء "تمسكه بالديمقراطية التعددية كخيار حضاري لا حياد عنه" مشيرا الى ان "حرية الراي والتعبير مكفولة بطرق سلمية بعيدا عن اي اعمال شغب او عنف او صدامات".
ودعا صالح الى "ايقاف المسيرات والاعتصامات والحملات الاعلامية والمهاترات المتبادلة، وبما يهيئ المناخات للحوار وإجراء الحوار الوطني" ولـ"تشكيل حكومة وحدة وطنية للاشراف على سير الانتخابات النيابية في مناخات حرة ونزيهة وشفافة وفي ظل رقابة محلية ودولية".
ووقعت مواجهات مع الشرطة بالحجارة اصيب خلالها ثلاثة طلاب بجروح احدهم اصابته خطيرة، بحسب ما افاد المتحدث باسم المجتمع المدني ناصر باقزقوز.
وحمل بعض المتظاهرين في المكلا شعارات انفصالية.
كما وقعت مواجهات بين عناصر من الشرطة ومتظاهرين انفصاليين تجمعوا امام مركز للشرطة ليلة الاربعاء.

 المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية