24 شخصا يتقدمون بترشيحاتهم لمنصب الرئيس المؤقت لافريقيا الوسطى.. والقوات الفرنسية تتأهب

أخبار العالم

24 شخصا يتقدمون بترشيحاتهم لمنصب الرئيس المؤقت لافريقيا الوسطى.. والقوات الفرنسية تتأهب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/641350/

رشح 24 شخصا نفسه لشغل منصب الرئيس المؤقت في جمهورية افريقيا الوسطى، فيما رفعت القوات الفرنسية الموجودة في البلاد من حالة تأهبها.

رشح 24 شخصا نفسه لشغل منصب الرئيس المؤقت في جمهورية افريقيا الوسطى، كما افادت بذلك اليوم السبت 18 يناير/كانون الثاني وكالة "اسوشيتد برس".

وقالت الوكالة ان المجلس الوطني الانتقالي سيبحث الاثنين مؤهلات المرشحين قبل التصويت الذي سيتمخض عن اختيار من بينهم رئيس مؤقت للبلاد.

وفي هذا السياق أعلن وزير الدفاع الفرنسي جان-ايف لي دريان ان القوات الفرنسية الموجودة في جمهورية افريقيا الوسطى رفعت حالة التأهب بمناسبة الانتخابات يوم الاثنين القادم.

وقال لي دريان ان "مستوى العنف في البلاد انخفض منذ زمن تدخلنا بشكل ملموس، الا انه في لحظات التغييرات السياسية يجب ابداء اقصى درجات اليقظة".

وتنص التشريعات المحلية على ان المجلس يملك مهلة 15 يوما لاختيار رئيس جديد، خلفا للرئيس الحالي المؤقت الكسندر فرديناند نغينده الذي شغل المنصب اثر استقالة الرئيس دجوتوديا ورئيس وزرائه نيكولا تيانغاييه المتهمين بعجزهما عن إنهاء الإقتتال الديني في البلاد، الذي ادى الى نزوح حوالي المليون مواطن ومقتل اكثر من الف.

يذكر أن جوتوديا وصل الى الحكم في جمهورية أفريقيا الوسطى في مارس/آذار 2013 على رأس انقلاب عسكري قامت به حركة "سيليكا"، ليصبح بذلك أول رئيس مسلم لهذا البلد الافريقي ذي الأغلبية المسيحية، ولكن الحركة انقلبت عليه فيما بعد.

وشهدت البلاد بعد الانقلاب موجة من العنف الطائفي. وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أرسلت فرنسا 1600 جندي في محاولة لاحتواء الوضع، كما ارسل الاتحاد الافريقي الى هناك عددا من وحداته العسكرية، ومن المقرر أن يرتفع عدد أفراد قوات الاتحاد الأفريقي في الجمهورية في القريب العاجل الى 6 آلاف.

المصدر: نوفوستي + RT

فيسبوك 12مليون