الجامعة العربية تقرر تجميد مشاركة الوفود الليبية في مجلس الجامعة وجميع مؤسساتها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64112/

قررت جامعة الدول العربية يوم الثلاثاء 22 فبراير/شباط وقف مشاركة وفود ليبيا في مجلس الجامعة وجميع مؤسساتها. في هذه الاثناء قال عضو في محكمة الجنايات الدولية ان نحو 800 مواطن ليبي لقوا مصرعهم وأصيب قرابة 2200 نتيجة الاشتباكات. من جانبها قالت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ان خطاب القذافي مرعب جدا جدا ونفضل فرض عقوبات على ليبيا لحملها على وقف العنف.

قررت جامعة الدول العربية يوم الثلاثاء 22 فبراير/شباط  وقف مشاركة وفود ليبيا في مجلس الجامعة وجميع مؤسساتها. في هذه الاثناء قال عضو في محكمة الجنايات الدولية ان نحو 800 مواطن ليبي لقوا مصرعهم وأصيب قرابة 2200 نتيجة الاشتباكات.
وقال الأمين العام للجامعة عمرو موسى إن الدول العربية قررت وقف مشاركة وفود ليبيا في الجامعة احتجاجا على المجازر التي يرتكبها نظام القذافي ضد المتظاهرين المطالبين برحيله
وعبر موسى عن قلقه العميق إزاء الوضع في ليبيا وحث على الوقف الفوري للعنف ودعا لإجراء محادثات بدلا من المواجهة.
هذا واكد عضو بالمحكمة الجنائية الدولية إن " الحملة التي يشنها القذافي على شعبه ويستخدم فيها مختلف أنواع الأسلحة الحربية من طائرات ومدافع وصواريخ، فضلا عن مرتزقة أفارقة بأسلحة بيضاء يقتلون كل من يتحرك في الشوارع".
وأضاف العضو ،الذي رفض الكشف عن هويته، إن القذافي يرتكب مجازر ترقى لجرائم حرب، خاصة وأن المرتزقة الذين أطلقهم على الشعب الليبي لقمع انتفاضته يدخلون على الليبيين منازلهم ليقتلوهم".
ومباشرة بعد انتهاء كلمة معمر القذافي التي اكد فيها انه لن يتنحى وسيقاتل الى اخر لحظة، افادت تقارير اعلامية ان اشتباكات مسلحة ومواجهات عنيفة واطلاق رصاص تدور رحاها في كل من حيي الجمهورية وبن عاشور وسط العاصمة طرابلس.

ميركل: خطاب القذافي مرعب جدا جدا

من جانبها قالت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ان خطاب القذافي مرعب جدا جدا ونفضل فرض عقوبات على ليبيا لحملها على وقف العنف. 
ووصفت ميركل الخطاب بانه "مخيف للغاية" ، مضيفة ان القذافي اعلن الحرب على شعبه.
وقالت ميركل في مؤتمر صحفي انه "اذا لم يتوقف القذافي عن ممارسة العنف فسنؤيد فرض عقوبات على ليبيا".

مجلس الامن الدولي يعقد جلسة لمناقشة الوضع في ليبيا

هذا وعقد مجلس الامن الدولي جلسة مغلقة لبحث الازمة في ليبيا ودعا مبعوثو الدول الغربية وأعضاء البعثة الليبية الذين انحازوا للانتفاضة المجلس للتحرك.
وقال دبلوماسيون ان المجلس سيعود لمناقشة الامر في وقت لاحق من يوم الثلاثاء بعد المشاورات غير الرسمية التي تم الترتيب لها على عجل لبحث اصدار بيان من المتوقع ان يطالب بوقف العنف في ليبيا.
وانعقد المجلس تلبية لطلب ابراهيم الدباشي نائب سفير ليبيا في الامم المتحدة والذي أعلن مع معظم الدبلوماسيين في بعثة ليبيا بالامم المتحدة يوم الاثنين أنهم لم يعودوا يمثلون حكومة الزعيم الليبي معمر القذافي وقالوا انهم يمثلون الشعب الليبي ودعوا القذافي للرحيل.
وقال بيتر فيتيج سفير ألمانيا لدى الامم المتحدة للصحفيين "حجم العنف الذي تمارسه قوات الامن الليبية ضد المظاهرات السلمية صادم بالفعل .. أعتقد أن الامر يعود الى مجلس الامن في هذه القضية ويجب أن يتحرك المجلس برسالة سريعة وواضحة."
وقال الدباشي للصحفيين انه يتوقع أن يصدر عن المجلس ما يحمي شعب ليبيا.
وقال دبلوماسيون ان الاجتماع المغلق يوم الثلاثاء سيشهد كلمة لمسؤول بارز في الامم المتحدة وكلمة أخرى للدباشي.
لكن عبد الرحمن شلقم سفير ليبيا لدى الامم المتحدة وصل الى مجلس الامن بعد انتهاء مشاورات الجلسة الصباحية. وقال للصحفيين انه ناشد المسؤولين الليبيين انهاء العنف ضد المتظاهرين لكنه ما زال يدعم القذافي، قائلا "أنا مع القذافي".

 المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية