الحكومة الجزائرية توافق على رفع حالة الطوارئ

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64109/

أعلن بيان لمجلس الوزراء الجزائري أنه تمت الموافقة على رفع حالة الطوارئ، وذلك في أمر رئاسي يصدره رئيس الجمهورية قريبا في الجريدة الرسمية. وأشار بيان مجلس الوزراء يوم الثلاثاء 22 فبراير/شباط إلى أن مشروع الأمر هذا سيدخل "حيز التنفيذ فور نشره الوشيك بالجريدة الرسمية".

أعلن بيان لمجلس الوزراء الجزائري أنه تمت الموافقة على رفع حالة الطوارئ، وذلك في أمر رئاسي يصدره رئيس الجمهورية قريبا في الجريدة الرسمية.
وأشار بيان مجلس الوزراء يوم الثلاثاء 22 فبراير/شباط إلى أن مشروع الأمر هذا سيدخل "حيز التنفيذ فور نشره الوشيك بالجريدة الرسمية".
وقد وافق المجلس خلال اجتماعه على مشاريع ثلاثة أوامر ومشروع  مرسوم رئاسي تتعلق برفع حالة الطوارئ.
وتتعلق هذه النصوص بمشروع أمر يلغي المرسوم التشريعي الصادر بتاريخ 6 فبراير/شباط عام 1993 والقاضي بتمديد حالة الطوارئ التي سنت بمقتضى المرسوم الرئاسي الصادر في 9 فبراير/شباط عام 1992.
كما وافق  مجلس الوزراء على مشروع أمر يعدل ويتمم القانون رقم 91 23 الصادر بتاريخ في 6 ديسمبر/كانون الأول عام 1991 والمتعلق بمساهمة الجيش الوطني الشعبي في مهام حفظ النظام العام خارج الحالات الاستثنائية.
وأشار بيان المجلس إلى أن "هذه الاضافة تدخل في النص إجراء اللجوء إلى وحدات وتشكيلات الجيش الوطني الشعبي لتلبية مقتضيات محاربة الإرهاب والتخريب".
وكان مجلس الوزراء الجزائري برئاسة عبد العزيز بوتفليقة قد أمر قبل أكثر من أسبوعين الحكومة بوضع الترتيبات لرفع حالة الطوارئ ''في أقرب الآجال''، وهي إحدى المطالب التي ظلت الطبقة السياسية والحزبية تطالب بها منذ ما يزيد عن 19 سنة من إقرارها.
ويذكر في هذا السياق أن عدة أحزاب احتجت على استمرار حالة الطوارئ خلال سنوات التسعينيات وبعدها، وكانت جبهة القوى الاشتراكية ورابطات حقوق الإنسان، والتجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، وحركة مجتمع السلم، وشخصيات محسوبة على المعارضة، من أكثر الأطراف تمسكا بمطلب رفع حالة الطوارئ.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية