الأمم المتحدة تقرر زيادة قوات حفظ السلام في مالي بمقابل تقليص القوات الفرنسية

أخبار العالم

الأمم المتحدة تقرر زيادة قوات حفظ السلام في مالي بمقابل تقليص القوات الفرنسية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/640990/

أكدت الأمم المتحدة يوم الخميس 17 ديسمبر/كانون الثاني أنها تعمل من أجل دعم مكانة قوات حفظ السلام في مالي من خلال زيادة عددها في الوقت الذي تسعى فيه فرنسا إلى سحب قواتها...

أكدت الأمم المتحدة يوم الخميس 17 ديسمبر/كانون الثاني أنها تعمل من أجل دعم مكانة قوات حفظ السلام في مالي من خلال زيادة عددها في الوقت الذي تسعى فيه فرنسا إلى سحب قواتها التي تقاتل الجماعات المسلحة هناك.

وقال قائد بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي  MINUSMA ألبرت كويندرز غداة اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أمس في نيويورك "إن التحديات الأمنية في مالي لا تزال هائلة ولذلك فمن الضروري أن يستمر المجتمع الدولي في دعمه لهذه الجهود دون تأخير لتسريع بعث و نشر وحدات MINUSMA في شمال البلاد".

ومنذ السنة الماضية تدخلت فرنسا من أجل وقف تقدم الاسلاميين القادمين من الشمال نحو العاصمة المالية ، بقوات تتكون من أكثر من 2500 جندي لكنها تريد خفض هذا العدد إلى 1000 جندي بحلول يوليو/تموز من العام الجاري.

بينما تتكون بعثة الأمم المتحدة في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا من 5500 جندي وهي تسعى لأن تعززها لتبلغ  11200 جندي حسب ما صرح به القائد الأممي ألبرت كويندرز الذي أكد أن 90٪ من قوات حفظ السلام المطلوبة وعدت بها عدة دول من بينها الصين والسلفادور و هولندا.

وفي سياق آخر أكد كويندرز أيضا أنه "يدعم الجهود الرامية إلى بدء حوار المصالحة بين الحكومة الوطنية المنتخبة في العام الماضي و ممثلون عن الطوارق والمجتمعات العربية الشمال وأن الحكومة المالية أبدت استعدادها لبدء حوار المصالحة ولكن هناك حاجة لبناء الثقة"

المصدر: RT + وكالة الأنباء الفرنسية