الأمم المتحدة تتهم طرفي النزاع في جنوب السودان بارتكاب جرائم قتل (فيديو)

مجتمع

الأمم المتحدة تتهم طرفي النزاع في جنوب السودان بارتكاب جرائم قتل (فيديو)الأمم المتحدة تتهم طرفي النزاع في جنوب السودان بارتكاب جرائم قتل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/640970/

اتهمت الأمم المتحدة طرفي النزاع في جنوب السودان بارتكاب جرائم قتل. وقال مساعد الأمين العالم للأمم المتحدة لحقوق الإنسان إنه شاهد في جنوب السودان جثثا لمدنيين وثقت أيديهم قبل قتلهم.

اتهمت الأمم المتحدة طرفي النزاع في جنوب السودان بارتكاب جرائم قتل. وقال مساعد الأمين العالم للأمم المتحدة لحقوق الإنسان إيفان سيمونوفيتش إنه شاهد في جنوب السودان جثثا لمدنيين وثقت أيديهم قبل قتلهم.

وأضاف أن 92 محققا ينتشرون على الارض، مشيرا إلى أن تقريرهم الأول سينشر خلال أسبوعين.

وبعد زيارة لجنوب السودان، وصف سيمونوفيتش مدينة بانتيو كبرى مدن ولاية الوحدة بإنها "مدينة أشباح"، قائلا إن المعارك أرغمت معظم السكان البالغ عددهم 40 ألف نسمة على الفرار من المدينة.

 

وأوضح المسؤول الأممي أن "مجرد أن يسيطر فريق ما على بانتيو تنتهك حقوق الإنسان ويقتل مدنيون".

ومن ناحيتها، ذكرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في بيان صادر عنها يوم الخميس أن "جرائم مخيفة ارتكبت بحق مدنيين بسبب انتمائهم العرقي".

وتحدث البيان عن "مجازر عامة" بينها مجزرة وقعت في 16 ديسمبر/كانون الأول في جوبا، ذهب ضحيتها ما بين 200 إلى 300 رجل قتلتهم قوات الأمن الحكومية التي "أطلقت النار عمدا" على عناصر من اثنية النوير كانوا متجمعين في أحد المباني.

المصدر: "أ ف ب" + RT

صفحة أر تي على اليوتيوب