واشنطن قلقة من الاعتقالات في مصر ومترددة بشأن استئناف المساعدات

أخبار العالم العربي

واشنطن قلقة من الاعتقالات في مصر ومترددة بشأن استئناف المساعدات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/640946/

أعربت واشنطن عن قلقها إزاء حملة الاعتقالات في مصر بالتزامن مع إجراء الاستفتاء الدستوري. وذكرت أنها لم تقرر بعد ما إذا كانت تنوي استئناف دفع 1.5 مليار دولار كمساعدة للقاهرة.

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن قلقها إزاء حملة الاعتقالات الأخيرة في مصر، مضيفة أنها تتابع باهتمام الاستفتاء الدستوري. وذكرت أن واشنطن لم تقرر بعد ما إذا كانت تنوي استئناف دفع 1.5 مليار دولار كمساعدة للقاهرة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين بساكي في مؤتمر صحفي الخميس 16 يناير/كانون الثاني، إن واشنطن تتابع عن كثب سير الاستفتاء في مصر، معبرة عن قلقها العميق "حيال المعلومات التي تحدثت عن اعتقالات لدوافع سياسية وحبس ناشطين ومتظاهرين وصحفيين".

ودعت بساكي الحكومة الانتقالية في مصر الى توفير "مناخ إيجابي للمجتمع المدني وأن تحمي حقوق الناشطين السياسيين والأفكار التي يدافعون عنها والمتعلقة بمستقبل البلاد".

وحول مصير المساعدات المالية لمصر، أشارت المتحدثة باسم الخارجية إلى أنه "بالرغم من أن قانون المالية "يعطي القليل من المرونة لإدارة أوباما فهو لا يوضح أي شيء بأن قرارا قد اتخذ".

وتجدر الإشارة الى أن قانون الميزانية لعام 2014 المالي، الذي وافق عليه مجلس النواب الأمريكي، ولكن مازال قيد المناقشة في مجلس الشيوخ، يجيز للحكومة الأمريكية دفع مبلغ 975 مليون دولار للحكومة المصرية في حال اعتبر وزير الخارجية جون كيري أن القاهرة "نظمت استفتاء دستوريا واتخذت إجراءات لدعم عملية انتقالية ديموقراطية".

ويتيح بند آخر دفع مبلغ 577 مليون دولار في حال أجرت الحكومة المصرية "انتخابات تشريعية ورئاسية وفي حال اتخذت حكومة جديدة منتخبة إجراءات للحكم بطريقة ديموقراطية".

لكن بساكي قالت للصحفيين: "نعير انتباهنا لسلسلة عوامل"، مشيرة إلى أن إجراء استفتاء دستوري لوحده لا يكفي.

وكانت واشنطن قد علقت مساعداتها لمصر جزئيا في أكتوبر/ تشرين الأول ردا على قيام الجيش المصري بعزل الرئيس محمد مرسي واستخدام القوة ضد أنصاره وتفريق اعتصاماتهم، الأمر الذي أسفر عن سقوط المئات بين قتيل وجريح. كما جمدت الولايات المتحدة تسليم تجهيزات ثقيلة مثل مروحيات قتالية من نوع "اباتشي" ومقاتلات من طراز "اف-16" وقطع غيار لدبابات "ابراهمز" وصواريخ "هاربون".

المصدر: RT + "أ.ف.ب"