المعارضة الاوكرانية تصف الاحداث في البرلمان بـ"الخميس الاسود"

أخبار العالم

المعارضة الاوكرانية تصف الاحداث في البرلمان بـ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/640914/

انتقدت المعارضة الاوكرانية تصويت البرلمان برفع الايدي على الميزانية السنوية للبلاد دون مناقشة، بعد ان تمكنت هي من السيطرة على بطاقات التصويت ، مانعة بذلك عملية التصويت الالكتروني.

صوتت الرادا الاوكرانية (البرلمان) اليوم الخميس 16 يناير/كانون الثاني دون مناقشة على ميزانية البلاد للعام 2014 الحالي، كما اتخذ البرلمانيون قرارات مهمة اخرى عبر التصويت برفع الايدي، بعد ان استطاع البرلمانيون المعارضون الاستحواذ على بطاقات التصويت مانعين الاخرين بهذا الشكل من التصويت عبر النظام الالكتروني.

وتم التصويت على مشاريع القوانين دون مناقشتها، لغياب نواب المعارضة. ولم تكن هناك امكانية للاطلاع على نصوص وثائقها الا بعد اتخاذها.

واثار ذلك امتعاضا شديدا لدى المعارضة التي اعتبرت ان هذا اليوم سيدخل التاريخ "كخميس اسود" لاوكرانيا.

وأعلنت كتلة حزب "باتكيفشينا" المعارض ان "هذا تحد وانتقال الى نظام ديكتاوري لا يوجد فيه حق الاجتماع والاعتقاد والعيش، وحيث لا يوجد قانون وحقوق مدنية وقضاء. وهذا ليس تجاهل ظرفي للقوانين والدستور والفطرة السلمية، بل انقلاب حكومي يجب معاقبة منظميه ومنفذيه".

وأصر الحزب المعارض على انه يجب الغاء جميع القوانين التي صوت عليها اليوم نواب "حزب الاقاليم" الحاكم وحلفائهم.

بدوره أكد زعيم حزب "الحرية" المعارض الممثل في البرلمان اوليغ تاكنيبوك ان الاغلبية البرلمانية نفذت اليوم "فعليا انقلابا حكوميا في البلاد، ولا يملك رئيس البرلمان ولا الرئيس اي حق لتوقيع ما تم وكأنه اتخذ".

ولفت تاكنيبوك في نفس الوقت الى ان النشاط البرلماني "مات اليوم"، مؤكدا ان "ما جرى خلف جدران الرادا العليا هو مهزلة مطلقة وغتصاب كامل للسلطة.. اذ يجر النظام فعليا البلاد الى مواجهة اهلية".

المصدر: "انترفاكس" + "RT"