معارض بحريني يعود إلى الوطن وسط احتجاجات غير مسبوقة في البلاد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64088/

يعود إلى البحرين يوم الثلاثاء زعيم معارض بعد أسبوع من الاحتجاجات غير المسبوقة التي نظمتها الأغلبية الشيعية في البلاد ضد الأسرة الحاكمة السنية. يأتي ذلك في الوقت الذي شهدت فيه عاصمة البحرين مسيرة ضخمة يوم الثلاثاء ضمت عشرات آلاف الأشخاص، دعت إليها المعارضة البحرينية للمطالبة بسقوط الحكومة.

يعود إلى البحرين يوم الثلاثاء زعيم معارض بعد أسبوع من الاحتجاجات غير المسبوقة التي نظمتها الأغلبية الشيعية في البلاد ضد الأسرة الحاكمة السنية.
وأشار حسن مشيمع، وهو زعيم معارض في حركة "حق" للحريات والديمقراطية في البحرين حوكم غيابيا في بلده بتهمة محاولة قلب نظام الحكم، إلى أنه سيعود إلى البلاد قادما من لندن يوم الثلاثاء 22 فبراير/شباط.
وذكر مشيمع في صفحته على موقع "فيسبوك" أنه يعتزم أن يرى ما إذا كانت هذه القيادة جادة بالفعل في الحوار وما إذا كانت ستعتقله.
يأتي ذلك في الوقت الذي شهدت فيه عاصمة البحرين مسيرة ضخمة يوم الثلاثاء ضمت عشرات آلاف الأشخاص، دعت إليها المعارضة البحرينية للمطالبة بسقوط الحكومة.
وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن حشود المحتجين امتدت الى حوالى ثلاثة كيلومترات في وسط المنامة في الشارع الرئيسي المؤدي إلى دوار اللؤلؤة حيث يعتصم المطالبون بالتغيير. وانضم الآلاف من المتظاهرين إلى المسيرة عبر الشوارع التي تؤدي إلى شارع المسيرة. واطلق المشاركون على تظاهرتهم اسم "مسيرة الوفاء للشهداء"، وكتب هذا الشعار على لافتة كبيرة رفعت في مقدمة المسيرة، كما رفعت صور قتلى التظاهرات السبع الذين سقطوا منذ بداية الحركة الاحتجاجية.
ويشار في ذات الوقت إلى أن زعماء حركة "حق" كثيرا ما تعرضوا للاعتقالات في الأعوام الأخيرة وكانوا بعدها يحصلون على عفو ملكي. وأعيد اعتقال البعض في أغسطس/آب حينما اتهم 25 ناشطا شيعيا بمحاولة الإطاحة بنظام الحكم بالقوة. ومشيمع الذي يقيم في لندن من بين 25 يحاكمون منذ العام الماضي بتهمة محاولة الإطاحة بنظام الحكم، لكن ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة لمح يوم الاثنين إلى أن هذه المحاكمة لن تستمر ممهدا الطريق أمام عودة مشيمع دون عائق.

فيما أصدر عاهل مملكة البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمرا بإطلاق سراح عدد من المحكومين.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية