السفير الليبي لدى واشنطن يقول انه لم يعد يمثل القذافي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64083/

قال السفير الليبي لدى الولايات المتحدة يوم الثلاثاء 22 فبراير/شباط انه لم يعد يمثل النظام الدكتاتوري في بلاده وطلب من الزعيم الليبي معمر القذافي الرحيل. هذا وافادت وكالة "رويترز" يوم الثلاثاء ان الجانب الليبي من الحدود مع مصر يسيطر عليه مسلحون بهراوات وبنادق كلاشنيكوف معارضون للزعيم الليبي معمر القذافي.

قال السفير الليبي لدى الولايات المتحدة يوم الثلاثاء 22 فبراير/شباط انه لم يعد يمثل النظام الدكتاتوري في بلاده وطلب من الزعيم الليبي معمر القذافي الرحيل.
وأضاف في مقابلة مع قناة "ايه.بي.سي" التلفزيونية " أستقيل من خدمة النظام الدكتاتوري الحالي. ولكن لن أستقيل أبدا من خدمة شعبنا الى أن يصل صوته للعالم أجمع والى أن يتحقق هدفه... أدعوه القذافي للرحيل".
وكان دبلوماسيون في بعثة ليبيا في الامم المتحدة انحازوا الى انتفاضة الشعب الليبي ودعوا الجيش الليبي الى المساعدة في الاطاحة "بالطاغية معمر القذافي".
وفي بيان صدر مع اندلاع الاحتجاجات في شتى انحاء ليبيا قال نائب رئيس البعثة وموظفون اخرون انهم يخدمون الشعب الليبي وطالبوا "باسقاط النظام على الفور" وحثوا السفارات الليبية الاخرى على ان تحذو حذوهم.
وصرح دبلوماسيون بأن مجلس الامن الدولي سيعقد اجتماعا مغلقا يوم الثلاثاء لمناقشة الازمة في ليبيا.

من جهته قدم سفيري ليبيا في كل من تونس وفرنسا استقالتهما من منصبهما وانضما الى المتظاهرين.

محتجون ليبيون يسيطرون على الجانب الليبي من الحدود مع مصر

افادت وكالة "رويترز" يوم الثلاثاء ان الجانب الليبي من الحدود مع مصر يسيطر عليه مسلحون بهراوات وبنادق كلاشنيكوف معارضون للزعيم الليبي معمر القذافي.

اردوغان يحذر ليبيا من اتخاذ خطوات وحشية لقمع المحتجين

حذر رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان ليبيا من اتخاذ خطوات وحشية لقمع المحتجين وقال ان هذا سيؤجج العنف.
واضاف اردوغان ان "اتخاذ خطوات وحشية ضد من يعبرون عن مطالبهم الديمقراطية لن يؤدي الا الى تفاقم العنف وتهديد وحدة البلد."

مثقفون عرب واجانب يدعون الى حماية الشعب الليبي

من جانبهم دعا مثقفون عرب وأجانب المنظمات الدولية "لوقف المجزرة بحق المدنيين العزل الدائرة منذ أيام في المدن الليبية"، معتبرين ما يحدث في ليبيا "ابادة جماعية" في حين أدان متظاهرون في القاهرة سلوك الزعيم الليبي معمر القذافي تجاه المحتجين.
ووقع أكثر من 100 مثقف عربي ومصري بيانا يدين "الابادة الجماعية التي لم يتعرض لمثلها الشعب الليبي الا على يد الاحتلال الايطالي"،  داعين المجتمع الدولي الى التدخل لوقف المذبحة.
وقال الموقعون اننا "نهيب بالامين العام للامم المتحدة وبالاتحاد الاوروبي وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي والمنظمات الحقوقية والاهلية الدولية والعربية التدخل لوقف المجزرة بحق المدنيين العزل في المدن الليبية على أيدي التشكيلات العسكرية الليبية والمليشيات التابعة للنظام الديكتاتوري ومعها المرتزقة الذين استقدمهم من الجوار الافريقي."
وأضاف البيان أن " ثورة شعب ليبيا بعد ثورة شعبي تونس ومصر هي التوأم الثالث للثورة العربية الكبرى نحو الديمقراطية."

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية