الرئيس النيجيري يعزل اثنين من كبار القادة العسكريين بعد مقتل 43 شخصا

أخبار العالم

الرئيس النيجيري يعزل اثنين من كبار القادة العسكريين بعد مقتل 43 شخصا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/640803/

عزل الرئيس النيجيري جودلاك جوناتان اليوم الخميس 16 يناير/كانون الثاني إثنين من كبار القادة العسكريين في الجيش النيجيري وعين مكانيهما آخرين .

عزل الرئيس النيجيري جودلاك جوناتان اليوم الخميس 16 يناير/كانون الثاني إثنين من كبار القادة العسكريين في الجيش النيجيري وعين مكانيهما آخرين، في الوقت الذي يشهد فيه شمال شرقي البلاد تطورات أمنية خطيرة راح ضحيتها أكثر من أربعين شخصا.

وذكر بيان للمتحدث باسم الرئيس النيجيري روبين اباتى ، أن رئيس هيئة أركان القوة الجوية السابق المارشال اليكس باديه تم تعيينه وزيرا للدفاع، بينما تولى اللواء كينيث طوبيا يعقوب مينيماه رئاسة أركان الجيش، وأشار البيان إلى أن الرئاسة ستصدر فى وقت لاحق تفاصيل بأسماء ورتب قيادات الجيش والأمن الذين تم عزلهم وأسماء المعينين الجدد.

وفي وقت سابق من اليوم أكدت مصادر طبية ارتفاع عدد قتلى الانفجار الذي وقع أول أمس الثلاثاء بالقرب من أحد الأسواق حيث كان يحتفل المواطنون بالمولد النبوي الشريف، من 30 خلال الساعات الماضية إلى 43 شخصا، معظمهم من الرجال، بسبب شدة الإصابات التي لحقت بالمواطنين.

 واتهم الجيش النيجيري جماعة "بوكو حرام" المتطرفة المناهضة لسياسة الحكومة بتنفيذ الهجوم، وقال إنه حصل على رسالة من الجماعة تؤكد تورطها في الهجوم الدامي.

ويذكر أن الرئيس النيجيري أقدم منذ أشهر على عزل وزير الدفاع بيلو محمد، وكلف وزير الإعلام لبران ماكو الإشراف على الوزارة بصفة مؤقتة الى أن يتم تعيين وزير آخر.

المصدر: RT + وكالات