الولايات المتحدة الأمريكية تنقل جوا قوات رواندية إلى جمهورية أفريقيا الوسطى

أخبار العالم

الولايات المتحدة الأمريكية تنقل جوا قوات رواندية إلى جمهورية أفريقيا الوسطى
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/640774/

ينتظر أن يقوم الجيش الأمريكي اليوم الخميس 16 يناير/كانون الثاني بنقل أكثر من 800 عسكري رواندي إلى جمهورية أفريقيا الوسطى ...

ينتظر أن يقوم الجيش الأمريكي اليوم الخميس 16 يناير/كانون الثاني بنقل أكثر من 800 عسكري رواندي إلى جمهورية أفريقيا الوسطى في عملية ستكون مماثلة للمهمة التي نفذتها الولايات المتحدة بنقل قوات من بوروندي إلى جمهورية أفريقيا الوسطى أواخر العام الماضي.

وقال مسؤول أمريكي إن الجيش الأمريكي سيبدأ قريبا نقل قوات رواندية جوا إلى جمهورية أفريقيا الوسطى ربما ابتداء من يوم الخميس وذلك في ثاني عملية من نوعها تقوم بها واشنطن لمساندة جهود الاتحاد الأفريقي لحقن الدماء في هذا البلد.

وقال المسؤول الأمريكي الذي طلب عدم نشر اسمه يوم الأربعاء إن عملية النقل الجوي قد تستمر أكثر قليلا من شهر باستخدام طائرتين عسكريتين أمريكيتين من طراز سي-17.

وكان وزير خارجية رواندا قد صرّح لمحطة إذاعة محلية أن بلاده سترسل نحو 800 جندي.

وكان ائتلاف المتمردين المسلمين (سيليكا) قد استولى على السلطة في جمهورية افريقيا الوسطى في الربيع الماضي الأمر الذي أطلق موجة من أعمال القتل والنهب التي فجّرت هجمات انتقامية من جانب ميليشيات مسيحية.

وكان أكثر من ألف شخص قد قتلوا في بانجي وحدها الشهر الماضي حسب تقديرات الأمم المتحدة بينما استمرت أعمال عنف متفرقة على الرغم من وجود 1600 جندي فرنسي و400 من قوات حفظ السلام الأفريقية.

ومن المتوقع أن يقدم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تقريرا إلى مجلس الأمن الشهر القادم يتضمن توصيات بشأن تشكيل قوة محتملة لحفظ السلام تابعة للأمم المتحدة.

 المصدر: RT + رويترز

فيسبوك 12مليون