بنك روسيا المركزي يقلص دعمه للعملة الوطنية الروبل

مال وأعمال

بنك روسيا المركزي يقلص دعمه للعملة الوطنية الروبلالبنك المركزي يضع خياره على مراقبة التضخم بـدلا من تـعزيز سعر صـرف الروبل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/640747/

قلص البنك المركزي الروسي تدخلاته الهادفة إلى دعم العملة الوطنية في سوق العملات، وقلّص عمليات شرائه للروبل إلى الصفر، في خطوة غايتها الانتقال إلى نظام صرف مرن وسلس للعملة الوطنية.

قلص البنك المركزي الروسي تدخلاته الهادفة إلى دعم العملة الوطنية في سوق العملات، وقلّص عمليات شرائه للروبل من 60 مليون دولار يوميا إلى الصفر، في خطوة غايتها الانتقال إلى نظام صرف مرن وسلس للعملة الوطنية.

وقالت كسينيا يودايفا النائب الأول لرئيس البنك المركزي الروسي، خلال منتدى "غايدار" الذي عقد في موسكو يوم الأربعاء 15 يناير/كانون الثاني، قالت إن البنك لا يقوم بممارسة عمليات تعويم العملة الوطنية الروبل، وكل ما يقوم به يكمن فقط بالانتقال التدريجي إلى سعر صرف مرن للروبل، تكون حركة صعوده وهبوطه سلسه ومرتبطة بما يحصل في سوق العملات، وذكرت يودايفا أنه من أجل إعطاء الروبل وضع عملة احتياطية عالمية من الضروري الحد من مستوى التضخم في روسيا.

هذا وألغى المركزي الروسي التدخلات الهادفة في سوق العملات، وأبقى على حقه في التدخلات غير الهادفة، ووسّع البنك حدود ممر التعويم تدريجيا كما خفّض جميع أشكال تدخلاته في السنوات الثلاث الأخيرة، كي يتمكن من التركيز على رقابة التضخم في المستقبل.

وقال خبراء إن البنك المركزي كان يعمل على استقرار سعر صرف الروبل، أما الآن فأصبحت أولوياته خفض مستوى التضخم، لذلك سيزداد تقلب سعر صرف العملة الروسية خلال الفترة المقبلة، متوقعين انخفاضا في سعر صرف الروبل في نهاية هذا العام بمعدل يتراوح بين 5% و10%، ما سيدعم المصدرين الروس.

المصدر: RT

توتير RTarabic