الناتو: تسوية ملف إيران النووي لن تلغي ضرورة نشر الدرع الصاروخية في أوروبا

أخبار العالم

الناتو: تسوية ملف إيران النووي لن تلغي ضرورة نشر الدرع الصاروخية في أوروباالناتو: تسوية ملف إيران النووي لن يلغي ضرورة إقامة الدرع الصاروخية في أوروبا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/640659/

أعلن ألكسندر فيرشبو نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أن تسوية الملف النووي الإيراني لن يلغي ضرورة إقامة الدرع الصاروخية في أوروبا.

أعلن ألكسندر فيرشبو نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أن تسوية الملف النووي الإيراني لن يلغي ضرورة إقامة الدرع الصاروخية في أوروبا.

وقال فيرشبو في كلمة ألقاها في جامعة تل أبيب يوم الأربعاء 15 يناير/كانون الثاني، إنه حتى في حال تفكيك البرنامج النووي الإيراني بالكامل فإن إيران ستحتفظ بعدد كبير من الوسائل لإيصال رؤوس قتالية كيميائية أو تقليدية، وبالتالي ستبقى هناك حاجة إلى الدفاع المضاد للصواريخ.

وقال نائب الأمين العام للناتو إن إيران هي إحدى الدول العديدة التي تطور القدرات البالستية بالقرب من حدود الناتو.

وأكد فيرشبو أن منظومة الدفاع المضاد للصواريخ التابعة للناتو في أوروبا ليست موجهة ضد بلد واحد وأنها تهدف إلى ضمان الحماية من الصواريخ البالستية التي قد تستخدم لإيصال رؤوس نووية وكيميائية وبيولوجية وتقليدية.

ومع ذلك أكد نائب الأمين العام لحلف الناتو أنه يجب في البداية على الأقل انتظار تنفيذ الاتفاق المرحلي بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وأضاف أن الاتفاق القابل للتطبيق والذي سيضمن عدم إمكان حصول إيران على السلاح النووي سيكون خطوة كبيرة إلى الأمام، إلا أن مشكلة الخطر الصاروخي لن تفقد أهميتها في هذه الحالة.

من جهة أخرى أشار فيرشبو إلى أن الدرع الصاروخية للناتو ستتكيف مع التغيرات التي ستحدث في هذا المجال في حال نجاح الجهود الدولية الرامية إلى تجنب نشر الصواريخ البالستية.

المصدر: RT + "إيتار - تاس"