منظمة شنغهاي للتعاون معنية بجذب أفغانستان إلى نشاطاتها الإقليمية

أخبار العالم

منظمة شنغهاي للتعاون معنية بجذب أفغانستان إلى نشاطاتها الإقليمية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/640650/

أكد ممثل الرئيس الروسي في منظمة شنغهاي للتعاون كيريل بارسكي أن هذه المنظمة لن تحلّ محل حلف الناتو في أفغانستان بعد عام 2014 ، بل ستسعى الى اجتذاب هذا البلد إلى نشاطاتها في المنطقة.

أكد ممثل الرئيس الروسي في منظمة شنغهاي للتعاون كيريل بارسكي أن هذه المنظمة لن تحلّ محل حلف الناتو في أفغانستان بعد انسحاب القوات الائتلافية من هذا البلد.

وقال للصحفيين اليوم 15 يناير/كانون الثاني "لقد أعلنت منظمة شنغهاي للتعاون بوضوح أنها غير مستعدة لأن تأخذ على عاتقها مهام ضمان الأمن داخل أفغانستان، بل تكمن مهمة المنظمة أساسا في تعاون البلدان الأعضاء فيما بينها وأيضا تعاونها مع البلدان الحاملة لصفة الدول المراقبة، في مجال مكافحة الإرهاب وتهريب وتداول المخدرات.

وأشار المسؤول الروسي ايضا الى أن منظمة شنغهاي للتعاون ستواصل مساعيها لجذب أفغانستان الى نشاطاتها. وأضاف أن المنظمة معنية بالتعاون مع أفغانستان ليس في مجال الأمن فقط، بل وفي المجالات الأخرى أيضا.

وذكر بارسكي بهذا الصدد أن أفغانستان وقعت في 6 ديسمبر/كانون الاول عام 2013 مذكرة حول إقامة ناد للطاقة. وأكد أن كابل كانت تعلن دائما عن اهتمامها بالتعاون الاقتصادي في إطار منظمة شنغهاي.

وأردف بارسكي أن دور التعاون الإقليمي يتعاظم بعد انسحاب حلف الأطلسي من أفغانستان.

المصدر: RT + ايتار ـ تاس