بان كي مون يتهم الجيش والمتمردين في جنوب السودان بسرقة المساعدات الغذائية

أخبار العالم

بان كي مون يتهم الجيش والمتمردين في جنوب السودان بسرقة المساعدات الغذائية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/640620/

اتهم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الثلاثاء 15 يناير/كانون الثاني جيش جنوب السودان والمتمردين الذين يقودهم نائب الرئيس ريك مشار بسرقة المساعدات الغذائية والمراكب ..

اتهم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الثلاثاء 15 يناير/كانون الثاني جيش جنوب السودان والمتمردين الذين يقودهم نائب الرئيس ريك مشار بسرقة المساعدات الغذائية والمراكب التي تستخدم في توصيل مساعدات الإغاثة.

وقال المكتب الصحفي لبان كي مون في بيان إن "الأمين العام للأمم المتحدة يستهجن بشدة الاستيلاء على المساعدات الإنسانية وسرقة المواد الغذائية ومواد الإغاثة الأخرى من قبل القوات الحكومية والقوات المعادية للحكومة."

كما عبر بان كي مون في البيان عن قلقه إزاء " تزايد عدد الوفيات الناجمة عن استمرار المعارك في جنوب السودان ومن ذلك الأنباء التي وردت أمس عن وفاة 200 مدني غرقوا في نهر النيل أثناء فرارهم من المعارك في ملكال."

وكان مصدر رسمي في دولة جنوب السودان قد أعلن أن حوالي 200 شخص قتلوا في حادث غرق سفينة كانت تعبر نهر النيل وعلى متنها مدنيون هاربون من أهوال المواجهة المسلحة بين أنصار الرئيس سلفاكير ميارديت وخصمه رياك مشار.

وقال البيان إن بان يشعر أيضا بقلق بالغ من تزايد عدد المشردين في جنوب السودان الذي قال إنه فاق 400 ألف هذا الأسبوع.

وكانت الأمم المتحدة قد قالت إن أكثر من ألف شخص لقوا حتفهم منذ اندلاع الصراع بعد أن عزل رئيس جنوب السودان سلفا كير نائبه مشار ووزراء آخرين في وقت سابق من هذا العام.

ويطالب المتمردون الذين يقودهم مشار بالإفراج عن 11 من حلفائهم السياسيين سجنوا بعد اتهامهم بالتآمر.

المصدر: RT + "رويترز"

فيسبوك 12مليون