مسؤول فلسطيني يكشف عن تقديم كيري 4 خيارات لحل قضية اللاجئين الفلسطينيين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/640600/

كشف مسؤول فلسطيني عن تقديم وزير الخارجية الأميركي جون كيري للقيادة الفلسطينية 4 خيارات لحل قضية اللاجئين الفلسطينيين لتكون ضمن اتفاق الإطار، ليس حق العودة بينها.

كشف مسؤول فلسطيني عن تقديم وزير الخارجية الأميركي جون كيري للقيادة الفلسطينية 4 خيارات لحل قضية اللاجئين الفلسطينيين لتكون ضمن اتفاق الإطار، ليس حق العودة بينها. 

وأوضح المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه في حديث لصحيفة "الغد" الأردنية أن الحل حسب كيري يتمثل في تخيير اللاجئين بين الانتقال إلى كندا والعيش فيها أو البقاء حيثما يتواجدون لاسيما في الأردن. 

والخيار الثالث هو العيش في الدولة الفلسطينية المستقبلية، والرابع هو تقديم اللاجئين طلبا للإقامة في إسرائيل التي تدرس الطلب وفق معايير وضوابط تضعها إسرائيل بنفسها في إطار إنساني فقط. 

وأوضح المصدر أن إنجاز هذه الخيارات مشروط بموافقة الجهات المعنية وهي الأردن وكندا والسلطات الإسرائيلية، مضيفا أن الجانب الإسرائيلي يرفض الاعتراف بأية مسؤولية تاريخية وسياسية تجاه قضية اللاجئين، ويصر على النظر إليها من منطلق إنساني بحت ضمن إطار لم شمل العائلات، ووفق معايير تضعها إسرائيل ولمدة زمنية تمتد حتى 15 سنة. 

وسيتم ذلك مقابل استعداد إسرائيل للمساهمة في تمويل صندوق لتعويض اللاجئين وتوطينهم حيثما يتواجدون.

هذا وذكرت مراسلتنا في رام الله، أنه على الرغم من أن كيري لم يقدم خطته بعد علنا، إلا أن هناك تسريبات كشفت عن بعض التفاصيل وتشتمل على اعتراف الفلسطينيين بيهودية إسرائيل مقابل إقامة دولة فلسطينية، وعودة بضعة آلاف من اللاجئين الى الأراضي الفلسطينية وتصريف بقية اللاجئين بطرق وحلول مختلفة، والقدس كعاصمة فلسطينية تشتمل فقط على الأحياء ذات الكثافة السكانية العربية العالية مثل شعفاط وبيت حنينا، وفيما يخصّ القدس القديمة، فتوضع تحت سيطرة دولية، وصفقة تبادل الأراضي تسمح ببقاء بعض المستوطنات في الضفة، وتأجيل الحديث عن قطاع غزة إلى مراحل أخرى.

وذكرت المراسلة أن كل هذه التفاصيل أثارت غضب الشارع الفلسطيني الذي ينظّم اليوم اعتصاما ومسيرة رفضا لخطط كيري المتعلقة باتفاق الإطار.

المصدر:RT + صحيفة "الغد" الأردنية

 

الأزمة اليمنية