مسؤول في "هيومان رايتس ووتش": العراق يواجه خطر التحول إلى دولة بوليسية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64060/

قال تقرير لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" أن انتهاكات حقوق الإنسان لا تزال سائدة في أنحاء العراق وتزداد سوءا بالفعل اوضاع النساء والأقليات. من جانبه قال جو ستورك نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة ان العراق يقف على مفترق طرق، فاما أن يتبنى مبادئ إجراءات القضاء السليمة وحقوق الإنسان، وإلا يواجه خطر التحول إلى دولة بوليسية.

قال تقرير لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" أن انتهاكات حقوق الإنسان لا تزال سائدة في أنحاء العراق وتزداد سوءا بالفعل بحق النساء والأقليات، وذلك بعد مرور 8 سنوات على الاطاحة بنظام صدام حسين.
وقد شملت عينات دراسة اجرتها المنظمة 7 مدن في مختلف أنحاء العراق بدأتها في نيسان/ابريل 2010، حيث تلخصت بانه مع استمرار العنف والجريمة في العراق، فإن انتهاكات حقوق الإنسان تقع بكثرة، مشددة على ان الصحافيين يتعرضون للمضايقة والاعتداء من جانب رجال الامن والسياسيين، كما يتعرض المعتقلون بانتظام إلى التعذيب من أجل انتزاع الاعترافات.
واضافت هيومان راتس أن حقوق العراقيين تنتهك دون محاسبة وعقاب ، مشيرة إلى تزايد تعرض الصحفيين للمضايقات والترهيب والتهديد والاحتجاز والاعتداءات البدنية من قبل قوات الأمن التابعة للمؤسسات الحكومية والأحزاب السياسية. كما يسارع المسؤولون الحكوميون الى مقاضاة الصحافيين ومطبوعاتهم إذا كتبوا عنهم موضوعات انتقادية.
كما رأى التقرير أن اوضاع المرأة العراقية قد تدهورت على وجه الخصوص، مشيراً إلى أن النساء كن يتمتعن بأعلى مستويات تدابير الحماية الحقوقية والمشاركة الاجتماعية في المنطقة قبل 1991.
من جانبه قال جو ستورك نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة ان العراق يقف على مفترق طرق، فاما أن يتبنى مبادئ إجراءات القضاء السليمة وحقوق الإنسان، وإلا فهو يواجه  خطر التحول إلى دولة بوليسية، بحسب قوله.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية