المجلس التأسيسي التونسي يخفق في التصويت على الدستور

أخبار العالم العربي

المجلس التأسيسي التونسي يخفق في التصويت على الدستور
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/640555/

أفادت مراسلتنا في تونس يوم 14 يناير/كانون الثاني أن المجلس الوطني التأسيسي أخفق في التصويت على الدستور الجديد للبلاد قبل حلول الذكرى الثالثة للثورة، مثلما تعهد بذلك رئيس المجلس.

أفادت مراسلتنا في تونس يوم الثلاثاء 14 يناير/كانون الثاني أن المجلس الوطني التأسيسي أخفق في التصويت على الدستور الجديد للبلاد قبل حلول الذكرى الثالثة للثورة، مثلما تعهد بذلك رئيس المجلس مصطفى بن جعفر.

وقال رئيس لجنة القضاء بالمجلس التأسيسي فاضل موسى لقناة RT :" إن النواب صادقوا حتى يوم الاثنين 13 يناير/كانون الثاني، وسط أجواء متوترة لجلساته العامة، على 100 فصل من الدستور الجديد، وأسقطوا ثلاثة فصول منه من مجمل 146 فصلاً ، مع تعليق الفقرة الخامسة من التوطئة".

وتتعلق الفصول المسقطة، والتي يفترض أن تكون أعيدت إلى لجنة التوافقات للنظر فيها من جديد، بشروط الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، وصلاحيات رئيس الحكومة، إضافة إلى استقلالية القضاء.

واعتبر أستاذ القانون الدستوري قيس سعيد أن الخلافات ستظل قائمة داخل المجلس وستزداد حدة عند الوصول إلى مناقشة باب الأحكام الانتقالية.

وأوضح سعيد أن مناقشة الأحكام الانتقالية يمكن أن تتم في ساعات مثلما يمكن أن تستغرق أياما، مشيرا إلى إمكانية أن تغير هذه الأحكام من التوازنات السياسية بطرح مسألة التقليص من صلاحيات المجلس الوطني التأسيسي على وجه الخصوص.

من جهته قال القيادي بحركة النهضة الإسلامية عامر العريض، في مسيرة نظمتها النهضة بالعاصمة بمناسبة ذكرى الثورة :" إن المصادقة على الدستور ستتم في غضون الخمسة أيام القادمة".  

يذكر أن رئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر كان قد قال :" أن  الرابع عشر من يناير/كانون الثاني سيكون يوم احتفال الشعب التونسي بالمصادقة على الدستور وتزكية الحكومة الجديدة وتحديد موعد لوضع القانون الانتخابي".

المصدر: RT

الأزمة اليمنية