عقد جلسة خاصة لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإقرار خطة تفتيش مواقع إيران النووية

أخبار العالم

عقد جلسة خاصة لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإقرار خطة تفتيش مواقع إيران النووية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/640548/

سيعقد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا آمانو يوم 24 يناير/كانون الثاني جلسة خاصة لمجلس محافظي الوكالة لإقرار خطة العمل بشأن الرقابة على البرنامج النووي الايراني.

نقلت وكالة الأنباء "إيتار-تاس" عن مصدر دبلوماسي في فيينا أن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا آمانو سيعقد يوم 24 يناير/كانون الثاني جلسة خاصة لمجلس محافظي الوكالة لإقرار خطة العمل بشأن برنامج إيران النووي على أساس توافقات جنيف الأخيرة.

وقال المصدر يوم 14 يناير/كانون الثاني: "من المقرر عقد الجلسة الخاصة لمجلس المحافظين يوم 24 يناير/كانون الثاني لمناقشة تنفيذ توافقات جنيف بشأن عمليات التفتيش للوكالة الدولية للطاقة الذرية ". وأضاف المصدر أن آمانو سيلقي تقريرا حول الموضوع وأن مشروع خطة العمل سيتم توزيعه بين مشاركي الاجتماع.

وأشار المصدر إلى أن ممثلي السداسية وإيران وضعوا قائمة للإجراءات الفنية لمراقبة برنامج طهران النووي على 9 صفحات وسلموها إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وأوضح أن هذه الوثيقة تصف الجوانب الفنية لتنفيذ الخطوات الأولى التي سيقوم بها الطرفان من أجل تقريب مواقفهما والتي حددت في خطة جنيف المتخذة يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بما فيه أوصاف تفصيلية للمواقع النووية الإيرانية وكيفية إجراء التفتيش فيها.

وأكد المصدر أن نائب المدير العام للوكالة لشؤون الأمن تيرو فاريورانتي تسلم الوثيقة كي تضع الوكالة على أساسها خطة خاصة لها من المتوقع أن يتم إعلانها قبل يوم 20 يناير/كانون الثاني.

المصدر: إيتار-تاس، RT

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

برلمانية تونسية ترفض قراءة الفاتحة على روح محمد مرسي