شركة "روس اوبورون أكسبورت": اتفاقية توريد الاسلحة الروسية الى السعودية لا تزال قائمة

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64054/

أعلن نيقولاي ديميديوك مدير المهام الخاصة في شركة "روس اوبورن اكسبورت" الروسية يوم 22 فبراير/شباط للصحفيين ان اتفاقية توريد الاسلحة الروسية الى السعودية والتي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات لا تزال قائمة ولم يلغها احد.

أعلن نيقولاي ديميديوك مدير المهام الخاصة في شركة "روس اوبورن اكسبورت" الروسية يوم 22 فبراير/شباط  للصحفيين ان اتفاقية توريد الاسلحة الروسية الى السعودية والتي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات لا تزال قائمة ولم يلغها احد.
وقال نيقولاي ديميديوك :" لقد تسلم الجانب السعودي كل الوثائق الضرورية بما فيها نسخ الاتفاقيات".

يذكر ان المملكة العربية السعودية قررت  شراء اسلحة تقدر قيمتها ب 60 مليار دولار في الولايات المتحدة. واعلن بعض الخبراء آنذاك ان هذا الامر يقلل من فرص الجانب الروسي  فيما يتعلق بعقد الصفقات الكبرى مع السعودية.
وكان قسطنطين بيريولوف نائب رئيس الهيئة الفيدرالية  للتعاون العسكري التقني قد اعلن في اغسطس/آب عام 2009  ان روسيا والمملكة العربية السعودية تجريان محادثات  حول شراء السعودية للسلاح الروسي.
وكانت السعودية تعتمد سابقا على شركائها الغربيين وبالدرجة الاولى على الولايات المتحدة لدى عقدها صفقات الاسلحة.
وقام فلاديمير بوتين رئيس روسيا آنذاك في فبراير/شباط عام 2007  بزيارة للمملكة  العربية السعودية. وكان المراقبون السياسيون وقتئذ  قد لفتوا الانتباه الى ان الحديث في المباحثات مع العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز دار حول تطوير التعاون في المجال العسكري الفني ضمنا.
وقد تم في خريف العام نفسه توقيع مذكرة  التفاهم بين روسيا والمملكة العربية السعودية، وذلك في اعقاب الزيارات التي قامت بها لروسيا الوفود العسكرية السعودية في فبراير/شباط ومارس/آذار عام 2007.
وافادت وسائل الاعلام الفرنسية في اكتوبر//تشرين الاول عام 2007 بان السعودية قد وقعت صفقة لشراء ما يزيد عن 150 مروحية روسية من "طراز "مي – 35" و"مي – 17" تبلغ كلفتها ما يربوعلى ملياري دولار. لكن  تلك المعلومات لم يتم تأكيدها رسميا لحد الآن.

روسيا ستنفذ اتفاقية توريد صواريخ "اس – 300" الى الجزائر

اعلن نيقولاي ديميديوك ان اتفاقية توريد منظومات "اس – 300" الصاروخية المضادة للجو الى الجزائر ستنفذ.
وقال نيقولاي ديميديوك:" لقد تم تعليق الاتفاقية ليس بذنب شركة "روس اوبورون اكسبورت" ،  وهناك اسباب اخرى. لكن الاتفاقية سيتم تنفيذها مهما كانت الظروف".
وكان رئيس شركة "روس تكنولوجي" نيقولاي  تشيميزوف قد اعلن في اكتوبر/تشرين الاول الماضي ان اول كتيبة لصواريخ "اس – 300" تم توريدها الى الجزائر عام 2008. اما توريد الكتيبة الثانية فيحتاج الى توقيع اتفاقيات اضافية، علما ان كتيبة واحدة من منظومة "اس – 300" الصاروخية المضادة للجو تضم  8 منصات صاروخية.
المزيد من التفاصيل عن منظومة "اس – 300" الصاروخية المضادة للجو على موقعنا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة