رئيس الوزراء الاسباني يطالب الاتحاد الاوربي بدعم الديمقراطيات العربية الناشئة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64044/

نقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريجيس ثاباتيرو اشادته بميلاد ديمقراطيات جديدة في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا، داعيا أوروبا أن تقدم لها الدعم الاقتصادي والسياسي. كما أدان ثاباتيرو أيضا العنف بعد مقتل العشرات في الصراع الدائر في ليبيا.

نقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريجيس ثاباتيرو اشادته بميلاد ديمقراطيات جديدة في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا، داعيا أوروبا أن تقدم لها الدعم الاقتصادي والسياسي. كما أدان ثاباتيرو أيضا العنف بعد مقتل عشرات في الصراع المتصاعد في ليبيا.
واكد رئيس الوزراء على ضرورة ان ينشأ الاتحاد الاوروبي بنكا لمساعدة الديمقراطيات الناشئة الجديدة في اعادة بناء المنطقة، كما فعل لاوروبا الشرقية بعد سقوط جدار برلين عام 198، مضيفا أن الديمقراطيات الجديدة في المنطقة ستستغرق وقتا من اجل ان تتوطد  وستحتاج الى الدعم القوي والمنسق  من جانب أوروبا اقتصاديا وسياسيا.
ودعا ثاباتيرو الاتحاد الأوروبي إلى تقبل الحكومات الجديدة بعد الاطاحة بالحكام المستبدين "نريد الديمقراطية. نريد اصلاحات ولا نريد العنف وندينه."
وحول المغرب قال رئيس الوزراء الاسباني إن هذه البلاد وضعها مختلف عن الدول الاخرى التي شهدت ثورات شعبية، لان لديها بالفعل نظاما متعدد الاحزاب، حسب رأيه.
واضاف قائلا: "بالطبع الامور مختلفة في المغرب. انه بلد قام باصلاحات ... بالتأكيد يريد المواطنون مزيدا من الاصلاحات.. وانما الوضع مختلف مع امكانية أكبر للاستقرار والتقدم التدريجي."
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية