ظريف يزور موسكو يوم الأربعاء القادم وموسكو تشيد ببدء تنفيذ اتفاق جنيف النووي

أخبار العالم

ظريف يزور موسكو يوم الأربعاء القادم وموسكو تشيد ببدء تنفيذ اتفاق جنيف النوويظريف يزور موسكو في يوم الأربعاء.. وموسكو تشيد ببدء تنفيذ اتفاق جنيف النووي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/640437/

أعلنت السفارة الإيرانية في روسيا أن وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف سيزور موسكو في 15 يناير/كانون الثاني. من جهة أخرى أشادت الخارجية الروسية ببدء تنفيذ اتفاق جنيف النووي.

أعلنت السفارة الإيرانية في موسكو أن وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف سيقوم بزيارة العاصمة الروسية في 15 يناير/كانون الثاني لبحث أهم القضايا الإقليمية والدولية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وأشار بيان صادر عن البعثة الدبلوماسية الإيرانية إلى أن ظريف سيجري في موسكو مشاورات بشأن الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال القمة الإيرانية الروسية الأخيرة.

كما من المتوقع أن يعقد الوزير الإيراني خلال زيارته إلى موسكو لقاء مع "مفكرين روس" وسيجيب عن أسئلة الصحفيين في مؤتمر مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف.

موسكو تشيد ببدء تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق جنيف في 20 يناير/كانون الثاني

أشادت وزارة الخارجية الروسية ببدء تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق جنيف حول الملف النووي الإيراني في 20 يناير/كانون الثاني.

وجاء في بيان صادر عن الخارجية الروسية يوم الاثنين 13 يناير/كانون الثاني، أن المرحلة الأولى التي تستمر 6 أشهر ستسمح بإزالة عدد من المشاكل الحادة بين السداسية وإيران بشأن ملف طهران النووي، وبتشديد الرقابة على النشاط النووي الإيراني، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي ستخفف في المقابل العقوبات المفروضة على إيران.

وأعربت الخارجية الروسية عن أملها في أن تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق جنيف بشكل ناجح سيؤدي إلى تهيئة الظروف اللازمة للتوصل إلى اتفاقات جديدة تسمح بتسوية القضية النووية الإيرانية بصورة شاملة ونهائية.

ودعا البيان جميع الأطراف المعنية إلى التعاون بشكل بناء من أجل تحقيق هذا الهدف، مؤكدا على أهمية الامتناع عن القيام بخطوات وتصريحات من شأنها أن تنعكس سلبا على سير عملية المفاوضات.

المصدر: "إيتار - تاس" + RT