جوبا تطلب العون من الخرطوم من أجل إصلاح المنشآت النفطية المتضررة من الصراع

أخبار العالم

جوبا تطلب العون من الخرطوم من أجل إصلاح المنشآت النفطية المتضررة من الصراعالصراع في جنوب السودان يصل إلى مراكز إنتاج النفط ويهدد اقتصادي السودان وجنوب السودان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/640368/

طلبت وزارة النفط الجنوب سودانية العون من السودان لإصلاح الأضرار التي لحقت منشئاتها النفطية جراء الإشتباكات القائمة بين متمردي ريك مشار والقوات النظامية الموالية للرئيس سلفا كير..

طلبت وزارة النفط الجنوب سودانية العون من السودان لإصلاح الأضرار التي لحقت بالمنشآت النفطية جراء الإشتباكات القائمة بين متمردي ريك مشار والقوات النظامية الموالية للرئيس سلفا كير.

جاء ذلك خلال زيارة مفاجئة أداها وزير النفط الجنوب سوداني إلى الخرطوم يوم أمس الأحد 12 يناير/كانون الثاني.

وأكد وزير النفط الجنوب سوداني ستيفان ديو داو غداة لقائه نظيره السوداني مكاوي محمد عوض أكد أن زيارته تهدف إلى الإستفادة من التجربة السودانية في إصلاح المنشئات النفطية وإعادتها للضخ.

وقال ديو داو إنه بحث مع مكاوي مشكلات الإمداد والمعدات والمساعدات الفنية واحتياجات الشركات من القوى العاملة من السودان وإمكانية الاستفادة من المهندسين السودانيين في مجال البترول في حقول ولايتي الوحدة وأعالي النيل، مؤكداً أن لجاناً من الجانبين ستبدأ بحث الأمر.

وتجدر الإشارة إلى أن الإنتاج النفطي في ولاية الوحدة النفطية بجنوب السودان قد تدنى إلى أقل من 15% منذ بداية الصراع في منتصف شهر ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي.

ويذكر أن وزير الخارجية السودانية علي أحمد كرتي قد أكد الأسبوع الماضي أن السودان سوف تقوم بإرسال 900 خبير من أجل مساعدة القائمين على منشئات النفط في جنوب السودان على العودة بمستوى الإنتاج إلى النحو الذي كانت عليه قبل الأحداث التي شهدتها.

كما أكد كرتي إن الحكومة السودانية والجنوب سودانية تناقشان تشكيل قوة مشتركة ومختصة مهمتها حماية المنشئات النفطية.

المصدر: RT + وكالة الأنباء الفرنسية.

فيسبوك 12مليون