كيري: المرحلة المقبلة في المفاوضات مع إيران ستكون صعبة

أخبار العالم

كيري: المرحلة المقبلة في المفاوضات مع إيران ستكون صعبةكيري: المرحلة المقبلة في المفاوضات مع إيران ستكون صعبة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/640353/

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن المرحلة المقبلة في المفاوضات مع إيران ستكون صعبة بعد الإعلان عن البدء في 20 يناير/كانون الثاني بتنفيذ الاتفاق النووي المؤقت.

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن المرحلة المقبلة في المفاوضات مع إيران بشأن برنامجها النووي ستكون "صعبة جدا" بعد إعلان يوم الأحد البدء في 20 يناير/كانون الثاني بتنفيذ الاتفاق المؤقت الذي يهدف إلى التمهيد للتوصل إلى اتفاق شامل.

وأشار كيري في مؤتمر صحفي عقده مع وزير الخارجية القطري خالد العطية في باريس إلى أن "أولويتنا منع إيران من الحصول على السلاح النووي من خلال المفاوضات، وعلينا التأكد دون شك من أن برنامج إيران هو برنامج سلمي، وسنستمر في العمل من التحقق ومراقبة أعمال إيران"، مشددا على أن "المفاوضات صعبة ولكنها أفضل فرصة من أجل التمكن من حل هذه المشكلة الأمنية الدولية".

وكشف الوزير الأمريكي أن 4,2 مليار دولار من الأصول ستكون متاحة للنظام الإيراني في شكل "أقساط منتظمة" على مدى الأشهر الستة المقبلة شريطة أن تمتثل إيران بالتزاماتها بوقف تخصيب اليورانيوم والقضاء على مخزونها الحالي.

وأشار إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستقود جهود "التحقق والرصد" في إيران، مضيفا أن العقوبات المفروضة على طهران ستخفف بشكل "محدود وموجه" مقابل امتثالها للصفقة النووية وأن أية عقوبات إضافية من قبل الولايات المتحدة "يمكن أن تهدد عملية التفاوض برمتها".

وأكد كيري أن إيران مطالبة حاليا باتخاذ خطوات فورية طوعية ومهمة إلى 20 يناير الجاري بغاية وقف تقدم برنامجها النووي مثل تقديم مخزونها الكامل من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% وألا تعمل على مزيد من التخصيب.

المصدر: وكالات + RT