الإفراج عن 550 مليون دولار من أموال إيران المجمدة مطلع فبراير

أخبار العالم

الإفراج عن 550 مليون دولار من أموال إيران المجمدة مطلع فبراير
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/640341/

ستحصل ايران في اوائل فبراير/شباط تقريبا على اول دفعة بقيمة 550 مليون دولار من مبلغ 4.2 مليار دولار من الاموال المجمدة بالخارج جراء العقوبات الاقتصادية المفروضة على هذا البلد.

أعلنت الإدارة الأمريكية أنها ستبدأ التخفيف التدريجي للعقوبات المفروضة على إيران نهاية الشهر الجاري، وأن طهران ستحصل على أول دفعة من أصولها التي سيرفع التجميد عنها في 1 فبراير/شباط.

وأوضح مسؤولون عقدوا مؤتمرا صحفيا الأحد 12 يناير/كانون الثاني عبر نظام الفيديو كونفرنس، أن تخفيف العقوبات سيبدأ يوم 20 يناير/كانون الثاني، بالتزامن مع بدء تنفيذ "خطة الأعمال المشتركة" الخاصة بالتسوية قضية البرنامج النووي الإيراني التي توصلت اليها اللجنة السداسية وطهران في 24 نوفمبر/تشرين الثاني في جنيف.

وأوضح المسؤولون الأمريكيون أن تخفيف العقوبات سيتعلق برفع القيود المفروضة على الصادرات الأمريكية من المنتجات البتروكيميائية وتوريدات قطع غيار السيارات والذهب والمعادن النفيسة الأخرى الى إيران.

لكن المسؤولين شددوا على أن تخفيف العقوبات لن يؤدي الى زيادة الصادرات الإيرانية من النفط، علما بأنها انخفضت بنحو 60 % بعد العقوبات الدولية على طهران منذ عامين.

ويذكر ان ايران والبلدان الستة الكبرى ابرمت يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني اتفاقية بشأن النووي الايراني، ستمنح طهران بموجبها حق استخدام 4.2 مليار دولار من العائدات المجمدة في الخارج اذا ما تقيدت بشروط الاتفاقية التي تنص على تخفيف العقوبات مقابل خطوات للحد من البرنامج النووي. 

وأشار المسؤولون الى أن رفع التجميد عن 4.2 مليار دولار من الأصول الإيرانية في الخارج التي تم تجميدها سابقا، سيتم على مراحل، إذ سيرفع التجميد عن الدفعة الأولى البالغة 550 مليون دولار في 1 فبراير/شباط.

وشدد المسؤولون على أن وتائر تسليم الأموال المجمدة لطهران، ستتعلق بتنفيذ الحكومة الإيرانية لتعهدها بشأن التخلي عن مخزونها من اليورانيوم المخصب حتى درجة 20 % وتخفيف درجة تخصيبه الى ما لا يتجاوز 5%.

وأوضحوا أنه سيتم تقسيم الأموال الإيرانية الى 8 دفع تتراوح قيمتها بين 450 و550 مليون دولار، وسيتم تسليم الدفع في 1 فبراير/شباط و1 و7 مارس/آذار و10 و15 أبريل/نشيان و15 مايو/أيار و17 يونيو/حزيران و29 يوليو/تموز الذي يصادف اليوم الآخر من تنفيذ خطة الأعمال المشتركة.

ويأمل أعضاء اللجنة السداسية في التوصل الى صفقة نهائية بشأن برنامج طهران النووي، بحلول هذا الموعد، ليتم رفع العقوبات الدولية عن إيران بعد ذلك.

المصدر: RT + وكالات