عالم رياضيات من كازاخستان وجد حلا لمعادلة نافييه – ستوكس

العلوم والتكنولوجيا

عالم رياضيات من كازاخستان وجد حلا لمعادلة نافييه – ستوكس
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/640266/

قال عالم الرياضيات الكازاخستاني مختار باي أوتيلبايف أنه وجدا حلا لمعادلة نافييه – ستوكس.

قال عالم الرياضيات الكازاخستاني مختار باي أوتيلبايف أنه وجدا حلا لمعادلة نافييه – ستوكس. ونشر مقالة تضم هذا الحل بعنوان "يوجد حل قوي لمعادلة نافييه – ستوكس" في "مجلة الرياضيات".

وأشار زملاء أوتيلبايف من معهد الرياضيات والتصميم الرياضي التابع لوزارة التعليم والعلم الكازاخستانية إلى أن هذا الحل يجب أن يحصل على اعتراف عالمي.

وقال دكتور علوم الرياضيات والفيزياء باقيت بك كوشانوف إن الاعتراف بالحل قد يتطلب نصف عام أوعام، مشيرا إلى أن العلماء سيقومون قبل تأكيد صحته بدارسة الحل ومناقشته. وقال كوشانوف إن العلماء الكازاخستانيين بحثوا هذا الحل واعتبروه صحيحا.

كما أشار كوشانوف إلى أن العلماء كانوا قد قاموا بمحاولات عديدة لحل معادلة نافييه – ستوكس سابقا لكن بدون نجاح. لذلك فنجاح أوتيلبايف هو نجاح لكازاخستان كلها وسيعترف علماء الرياضيات في كل أنحاء العالم بنجاحات البلاد.

يذكر أن معادلة نافييه – ستوكس أدرجت في قائمة أصعب 7 معضلات رياضية توصف بـ "معضلات الألفية". وأعلن معهد كلاي للرياضيات في أوائل عام 2000 عن جائزة قدرها مليون دولار على حلّ كلّ من هذه المعضلات. وقد تم حتى الآن حلّ فرضية بوانكاريه فقط ومنحت الجائزة على هذا الاكتشاف للعالم الروسي غريغوري بيريلمان.

المصدر: ntv.ru + RT

أفلام وثائقية