"هيومن رايتس ووتش" تأسف لرحيل شارون دون أن يواجه العدالة.. والفلسطينيون يعتبرونه مجرما

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/640265/

عبّرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" عن الأسف على رحيل رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرييل شارون دون أن يواجه العدالة، فيما وصفه قادة فلسطينيون بأنه "مجرم بحق الشعب الفلسطيني".

عبّرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" عن الأسف على رحيل رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرييل شارون دون أن يواجه العدالة على دوره في مذبحتي صبرا وشاتيلا للاجئين في لبنان في عام 1982.

وقالت المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة سارة ليا ويتسن السبت 11 يناير/كانون الثاني: "من المؤسف أن يذهب شارون إلى قبره دون أن يواجه العدالة على دوره في صبرا وشاتيلا وغيرهما من الانتهاكات".

كما أشارت المنظمة إلى زيادة عدد المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، في عهد شارون، وموافقته على بناء الجدار العازل خلافا للقانون الإنساني الدولي، وهدم مئات المنازل الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

"حماس": الشعب الفلسطيني يعيش لحظات تاريخية برحيل شارون

قال نائب أمين سر حركة "فتح" جبريل الرجوب لوكالة "فرانس برس" إن "شارون كان مجرما بحق الشعب الفلسطيني وهو قاتل ومسؤول عن قتل الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات".

وأضاف: "كنا نتمنى أن تتم محاكمته أمام محكمة لاهاي لمجرمي الحرب بسبب جرائمه ضد الشعب الفلسطيني وقياداته".

أما المتحدث باسم حركة "حماس" سامي أبو زهري، فقال لـ"فرانس برس" أيضا إن "وفاة شارون بعد ثمانية أعوام من الغيبوبة تعتبر آية من آيات الله وعبرة لكل الطواغيت".

وأضاف أن "شعبنا الفلسطيني يعيش لحظات تاريخية برحيل هذا المجرم القاتل الذي تلطخت أيديه بدماء شعبنا الفلسطيني وقياداته".

المصدر: RT + "فرانس برس" + "هيومن رايتس ووتش"

الأزمة اليمنية