روزا اوتونبايفا لا تنوي الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في قرغيزيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64008/

اعلنت رئيسة قرغيزيا روزا اوتونبايفا انها لا تنوي الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في البلاد. افاد بذلك مصدر في المكتب الصحفي للرئيسة القرغيزية لوكالة "ايتار - تاس" الروسية، مشيرا الى ان اوتونبايفا ادلت بهذ الاعلان خلال جولتها يوم الاثنين 21 شباط /فبراير في مقاطعة نارين بالجمهورية.

اعلنت رئيسة قرغيزيا روزا اوتونبايفا انها لا تنوي الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في البلاد. افاد بذلك مصدر في المكتب الصحفي للرئيسة القرغيزية لوكالة "ايتار - تاس" الروسية، مشيرا الى ان اوتونبايفا ادلت بهذ الاعلان خلال جولتها يوم الاثنين 21 شباط /فبراير في مقاطعة نارين بالجمهورية.
وقالت اوتونبايفا "انني اعرب عن امتناني للناس الذين يدعونني الى البقاء في منصب الرئاسة، إلا انه يجب تساوي جميعنا امام القانون، ولذلك فانني لا انوي طرح ترشيحي في الانتخابات المقبلة". واشارت الرئيسة الى انها تؤيد الانتقال السلمي للسلطة الرئاسية. واكدت قائلة "يجب علينا ان نستعرض عملية انتقال السلطة بطريقة سلمية وفي اطار القانون كما تقرر في الاستفتاء الشعبي يوم 27 حزيران /يونيو/ عام 2010".
وحسب قولها فانه لا توجد في قرغيزيا في الوقت الراهن فرصة لعودة النظام الاستبدادي السابق الى السلطة علما انه قد اقيم في البلاد نظام الضوابط والموازين. واكدت على انها تعارض اقتراحات بعض الساسة حول استقالة الحكومة. وتعتقد انه "من الضروري ان يمنح للحكومة ما يكفي من الوقت لتنفيذ مهامها الانية وكذلك ان تتمكن السلطات من اقرار نظام الجمهورية البرلمانية".
هذا ومن المقرر ان تجري الانتخابات الرئاسية المقبلة في قرغيزيا في نهاية العام الحالي. وقد وعد نواب البرلمان بتحديد الموعد الدقيق لها في حزيران /يونيو المقبل. وتم انتخاب اوتونبايفا رئيسة للجمهورية للفترة الانتقالية نتيجة الاستفتاء الشعبي الذي اجري في حزيران /يونيو العام الماضي. وكان قد تم خلع سلفها كرمان بك باقييف نتيجة الثورة الشعبية في نيسان /ابريل عام 2010.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)